التداول عبر فوركس

الدرس الثاني: تداول الفوركس.


هناك القليل جداً الذي يجب أن تعرفه قبل الغوص فيه في سوق الفوركس. إذا كنت تريد تداول الفوركس على الفور، فإليك هذا الدليل السريع:


اختر أحد استراتيجيات الفوركس التي ترغب في استخدامها عند تدول الفوركس - أكثر الطرق شيوعاً في تداول الفوركس تشمل المضاربة على تقلبات الأسعار على المدى القصير من خلال العقود مقابل الفروقات. اختر أزواج الفوركس الخاصة بك - مع CAPEX يمكنك الاختيار من بين عرض يضم أكثر من 50 زوج فوركس وبدء تداول الفوركس عبر حساب تداول تجريبي. افتح صفقتك الأولى - قم بإنشاء حساب معنا لبدء تداول الفوركس باستخدام الرافعة المالية.


لمزيد من المعلومات حول كيفية تداول الفوركس، يمكنك اكتشاف كل ما تحتاج لمعرفته حول تجارة الفوركس للحصول على دليل شامل للمبتدئين.


ما هو الفوركس؟


الفوركس، المعروف أيضاً باسم سوق الفوركس أو سوق الصرف الأجنبي أو سوق العملات، هو سوق عالمي لامركزي لتداول العملات الاجنبية. وهذا يشمل جميع جوانب شراء وبيع وتبادل العملات بالأسعار المباشرة أو المحددة.


يساعد سوق الفوركس التجارة الدولية والاستثمارات من خلال تمكين تحويل العملات. كما أنه يدعم استراتيجية المضاربة على سعر الصرف العائم وسعر الفائدة بين عملتين.


أسعار الصرف الأجنبي ( اسعار الفوركس ) هي نتاج حركة عملة ما بالنسبة لأخرى. على سبيل المثال، عندما يتحدث الناس عن سعر اليورو (EUR)، فإنهم يشيرون إلى قيمة اليورو بالنسبة إلى عملة أخرى، اعتماداً على الزوج الذي يتعاملون معه (على سبيل المثال، زوج اليورو دولار EUR/USD).


يعد سوق الفوركس أكبر سوق مالي في العالم، حيث تصل أحجام التداول في سوق الفوركس إلى 6.6 تريليون دولار يومياً.


بمعناه الأساسي، كان سوق الفوركس موجوداً منذ قرون. دأب الناس دائماً على تبادل السلع والعملات أو مقايضتها لشراء السلع والخدمات. ومع ذلك، فإن سوق الفوركس، كما نفهمه اليوم، هو اختراع حديث.


بعد اتفاق Bretton Woods في عام 1971، تم السماح بتعويم مزيداً من العملات بحرية مقابل بعضها البعض. تختلف قيم العملات الفردية بناءً على عوامل متعددة، بما في ذلك الطلب والتداول ويتم مراقبتها بواسطة خدمات تداول الفوركس.


مقدار العملة المحولة كل يوم يمكن أن يجعل تحركات أسعار بعض أزواج الفوركس في حالة تقلب كبيرة. هذا التقلب هو الذي يمكن أن يجعل تداول الفوركس جذاباً للغاية: حيث أن تجارة الفوركس تجلب فرصة كبيرة لتحقيق أرباح عالية، لكن تداول الفوركس قد يزيد أيضاً من مخاطر حدوث خسائر كبيرة.


تجري البنوك التجارية والاستثمارية معظم عمليات التداول في أسواق الفوركس نيابة عن عملائها، يتضمن سوق الفوركس فرص مضاربة يومية لتداول عملة مقابل أخرى للمستثمرين المحترفين والأفراد.


كيف يعمل تداول الفوركس.


تداول الفوركس، المعروف أيضاً باسم تجارة الفوركس أو تداول العملات أو تداول العملات الأجنبية، هو الشراء المتزامن لعملة وبيع أخرى بهدف تحقيق ربح.


يشمل تداول الفوركس جميع صفقات المضاربة للاستفادة من سعر الصرف العائم بين عملتين (على سبيل المثال، زوج الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الامريكي GBP/USD) من خلال إما:


شراء زوج الفوركس بسعر منخفض وبيعه بسعر مرتفع عند توقع ارتفاع العملة الأساسية (العملة الموجودة على اليسار) مقابل العملة المقابلة (العملة الموجودة على اليمين). البيع عند السعر المرتفع والشراء بسعر منخفض للزوج عند توقع انخفاض العملة الأساسية (العملة الموجودة على اليسار) مقابل العملة المقابلة (العملة الموجودة على اليمين).


في كلتا الحالتين، يمكن لمتداول الفوركس أن يربح مبلغاً من المال على الفرق بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق للتداول. ومع ذلك، إذا تحرك زوج الفوركس في الاتجاه المعاكس، فقد يعاني المتداول من خسارة.


لن يخطط معظم المستثمرين المحترفين والأفراد لاستلام العملة نفسها؛ بدلاً من ذلك، يقومون بتحليل الأزواج للاستفادة من تغيرات أسعار الصرف و/أو فرق سعر الفائدة بين العملتين.


على عكس تداول الاسهم ، لا يتم تداول الفوركس في البورصات وإنما يتم مباشرة بين طرفين، في سوق خارج البورصة (OTC). يتم إدارة سوق الفوركس من قبل شبكة عالمية من البنوك، منتشرة عبر أربعة مراكز تداول فوركس رئيسية في مناطق زمنية مختلفة: لندن ونيويورك وسيدني وطوكيو. ونظراً لعدم وجود موقع مركزي، يمكنك تداول الفوركس على مدار 24 ساعة في اليوم.


بشكل تقليدي، تم إجراء الكثير من معاملات الفوركس عبر البنوك، ولكن مع ظهور التداول عبر الانترنت، يمكنك اتخاذ مركز شراء أو بيع على أزواج الفوركس باستخدام المشتقات المالية مثل العقود مقابل الفروقات (CFDs).


يتم استخدام الرافعة المالية لتداول العقود مقابل الفروقات، مما يتيح لك فتح مركز مقابل جزء بسيط فقط من القيمة الكاملة للتداول. باستخدام رافعة مالية قدرها 1:30، فإن كل دولار واحد تستثمره يساوي 30 دولار، لذلك مع هامش 1,000 دولار، يمكنك فتح صفقة بقيمة 30 ألف دولار.


عبر منتجات الرافعة المالية، لا يمكنك الحصول على ملكية الأصل، لكنك سوف تكون قادراً على فتح صفقة شراء إذا كنت تعتقد أن السوق سوف يرتفع أو تقوم بفتح صفقة بيع إذا كنت تعتقد أن السوق سوف ينخفض ​​من حيث القيمة.


على الرغم من أن المنتجات ذات الرافعة المالية يمكن أن تضخم أرباحك، إلا أنها يمكن أن تزيد من الخسائر أيضاً إذا تحرك السوق ضدك.


أساسيات تعلم الفوركس للمبتدئين.


أفضل طريقة لبدء رحلة تعلم الفوركس هي تعلم مصطلحاتها. فيما يلي أساسيات تجارة الفوركس للمبتدئين:


ما هي العملة الأساسية وماهي عملة الاقتباس؟


العملة الأساسية هي العملة الأولى المدرجة في زوج الفوركس، بينما تسمى العملة الثانية عملة الاقتباس أو عملة التسعير. ينطوي تداول الفوركس دائماً على بيع عملة ما لشراء أخرى، وهذا هو سبب تحديدها في أزواج - سعر زوج الفوركس هو مقدار قيمة وحدة واحدة من العملة الأساسية في عملة التسعير.


يتم الإشارة إلى كل عملة في زوج الفوركس كرمز مكون من ثلاثة أحرف، والذي يميل إلى أن يتكون من حرفين يرمزان إلى المنطقة، والآخر يرمز إلى العملة نفسها. على سبيل المثال، EUR/USD هو زوج عملات يتضمن شراء اليورو وبيع الدولار الأمريكي.


لذلك، في المثال أدناه، اليورو هو العملة الأساسية والدولار هو عملة التسعير. إذا تم تداول زوج اليورو دولار EUR/USD عند 1,111521، فإن اليورو الواحد يساوي 1.111521 دولار.


يعني عرض أسعار الفوركس هذا أنه يمكنك القيام بأحد الإجراءات التالية:


قم بشراء زوج اليورو دولار بسعر الطلب (السعر الأعلى). هذا يعني: أن تشتري اليورو وتدفع ثمنه بالدولار، وتدفع بسعر الطلب الذي يفوق سوق العرض. مقابل كل يورو تشتريه، فإنك تبيع 1.11521 دولار أمريكي، بغض النظر عما إذا كان حسابك ممولًا بالين الياباني أو الجنيه الإسترليني أو اليورو وما إلى ذلك. يتم تحويل المبالغ حسب الحاجة. أو، قم ببيع زوج اليورو مقابل الدولار الأميركي بسعر العرض (السعر الأدنى). وهذا يعني: أنك تبيع اليورو وتحصل على دولارات أمريكية في مقابلها بسعر البيع أو العرض الأقل. مقابل كل يورو تبيعه، يتم الدفع لك لكل واحد يورو 1.11511 دولار أمريكي.


بشكل عام، هذا يعني أنك تشتري بسعر أعلى وتبيع بسعر أقل.


ماهي أنواع الأزواج التي يجب معرفتها عند إجراء تداول في الفوركس؟


تتوفر ثلاثة أنواع من أزواج الفوركس، مصنفة حسب حجم التداول أو السيولة:


☑️ أزواج الفوركس الرئيسية هي أكثر أزواج الفوركس سيولة، أي تلك التي لديها أعلى حجم تداول يومي (ومخاطر انزلاق أقل)، هي عموماً مزيج من الدولار الأمريكي وأحد الأزواج الرئيسية الأخرى، مثل اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني والفرنك السويسري والدولار الكندي والدولار النيوزيلندي والدولار الأسترالي. فيما يلي أزواج الفوركس مرتبة حسب حجم التداول: زوج EURUSD وزوج USDJPY وزوج GBPUSD وزوج AUDUSD وزوج USDCHF وزوج USDCAD وزوج NZDUSD .


☑️ أزواج الفوركس الثانوية هي أزواج من العملات الرئيسية التي لا تشمل الدولار الأمريكي. من خلال إزالة التأثير المباشر للدولار الأمريكي، تكشف العملات الثانوية الكثير عن نقاط قوة العملات الأخرى. الأكثر شيوعاً زوج EURGBP وزوج EURJPY وزوج GBPJPY.


☑️ أزواج الفوركس الهجينة النادرة أو الغريبة هي تلك التي تتكون من عملة سوق ناشئة واحدة على الأقل. على الرغم من أن هذه الأزواج يمكن أن تكون جدولية نظراً للنمو التي تشهده اقتصادات الأسواق الناشئة، إلا أنها أقل سيولة، وعادة ما تكون أكثر تقلباً بكثير، ويتم تداولها بأحجام أقل بكثير من أزواج الفوركس الأخرى مثل زوج USDZAR وزوج USDTRY وزوج USDMXN .


ما هو السبريد في تداول الفوركس؟


السبريد هو الفرق بين أسعار البيع والشراء المعروضة لزوج الفوركس. مثل العديد من الأسواق المالية، عندما تفتح صفقة فوركس، فسيتم تقديم سعرين. إذا كنت ترغب في فتح مركز شراء، فأنت تتداول بسعر الطلب، والذي يكون أعلى قليلاً من سعر السوق. إذا كنت ترغب في فتح مركز بيع، فأنت تتداول بسعر العرض - وهو أقل بقليل من سعر السوق.


يتأثر حجم السبريد بعدة عوامل. بعضها حجم تجارتك والطلب على العملة وتقلبها.


مع CAPEX يمكنك تداول الفوركس بفروق سعرية منخفضة تصل إلى 0.0001.


ما هي البيب في الفوركس؟


النقاط أو البيب هي الوحدات المستخدمة لقياس الحركة في زوج الفوركس. عادةً ما تكون نقطة الفوركس مكافئة للحركة المكونة من رقم واحد في المكان العشري الرابع لزوج الفوركس. لذلك، إذا تحرك زوج اليورو مقابل الدولار EUR/USD من 1.11511 دولار أمريكي إلى 1.11521 دولار أمريكي، فهذا يعني أن الزوج قد تحرك نقطة واحدة. تسمى النقاط العشرية التي تظهر بعد البيب بالنقاط الكسرية.


الاستثناء من هذه القاعدة هو: عندما يتم إدراج عملة التسعير في فئات صغيرة، وأبرز مثال على ذلك هو الين الياباني. هنا، تشكل الحركة في المكان العشري الثاني نقطة واحدة. لذلك، إذا تحرك زوج اليورو مقابل الين الياباني EUR/JPY من 106.452 ين إلى 106.462 ين، فقد تحرك مرة أخرى بنقطة واحدة أو بيب وحدة.


يمكن أن تتغير قيمة البيب في الفوركس وفقاً لحجم اللوت القياسي الذي يقدمه الوسيط. نظراً لأن سوق الفوركس يستخدم رافعة مالية كبيرة للتداولات، فإن تحركات الأسعار الصغيرة - المحددة بالنقاط - يمكن أن يكون لها تأثير كبير على التجارة.


ما هي الرافعة المالية في تداول الفوركس؟


الرافعة المالية في الفوركس هي وسيلة تسمح للمتداولين باقتراض رأس المال لاكتساب تعرض أكبر لسوق الفوركس. مع قدر محدود من رأس المال (المعروف باسم الهامش)، يمكن للمتداولين التحكم في أحجام تداولات كبيرة. وهو ما قد يؤدي إلى تحقيق أرباح وخسائر أكبر لأنها تستند إلى القيمة الكاملة للمركز.


وبالتالي، فإن التداول بالرافعة المالية يجعل فهم إدارة المخاطر أمر مهماً للغاية.


مثال: قد يضع المتداول 1،000 دولار فقط من رأس ماله الخاص وبرافعة مالية 1:30 ليكون قادراً على فتح صفقة بقيمة 30،000 دولار، على سبيل المثال التداول على زوج اليورو دولار. ونظراً لأن المتداول لم يستخدم سوى القليل من رأس ماله، فإنه سيحقق أرباحاً كبيرة إذا سارت التجارة في الاتجاه الصحيح. لكن هناك جانب سلبي أخر لاستخدام الرافعة المالية وهي التعرض إلى خسائر كبيرة وذلك إذا سارت التجارة في الاتجاه المعاكس.


ما هو الهامش في تداول الفوركس؟


الهامش هو جزء أساسي من التداول بالرافعة المالية. إنه المصطلح المستخدم لوصف الإيداع الأولي الذي تضعه لفتح صفقة باستخدام الرافعة المالية والحفاظ عليها. عندما تتداول بالهامش، تذكر أن متطلبات الهامش الخاصة بك ستتغير اعتماداً على شركه الفوركس الخاصة بك، ومدى حجم تداولك.


عادة ما يتم التعبير عن الهامش كنسبة مئوية من المركز الكامل. لذلك، قد تتطلب التجارة على زوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني USD/JPY، على سبيل المثال دفع 3.34٪ فقط من القيمة الإجمالية للمركز ليتم دفعها مقابل فتح الصفقة. لذا فبدلاً من إيداع 100,000 دولار، ما عليك سوى إيداع 3,340 دولار.


ما هو اللوت في تداول الفوركس؟


يتم تداول الفوركس في شكل عقود - دفعات من العملات تستخدم لتوحيد تداولات الفوركس. نظراً لأن أزواج الفوركس تميل إلى التحرك بكميات صغيرة، تميل العقود إلى أن تكون كبيرة بشكل استثنائي: اللوت القياسي يكافئ 100,000 وحدة من العملة الأساسية. لذلك، ونظراً لأن المتداولين الأفراد لن يكون لديهم بالضرورة 100,000 جنيه إسترليني (أو أي عملة يتداولونها) ليضعوها في كل صفقة، فإن تداول الفوركس يتم الاستفادة منه بهذه الطريقة.


اختيار حجم اللوت له تأثير كبير على أرباح أو خسائر التجارة الإجمالية. كلما زاد حجم اللوت، زادت الأرباح (أو الخسائر) والعكس صحيح.


ما هو التبييت في تداول الفوركس؟


التبييت هو الرسم المدفوع أو المكتسب مقابل الاحتفاظ بصفقة تداول فورية بين عشية وضحاها. كل عملة لها رسم بين البنوك للتبييت لليلة واحدة مرتبط بها، ولأن تجارة الفوركس تم تداولها في أزواج، لا تتضمن كل عملية تداول عملتين مختلفتين فحسب، بل تشمل أيضاً أسعار فائدة مختلفة.


يشير التبييت إلى الرسوم التي يتم تحصيلها أو تطبيقها على حساب المتداول للصفقات المحتفظ بها "بين عشية وضحاها"، أي بعد الساعة 5 مساءً بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة - "بعد الساعة 12 ليلاً بتوقيت الدول العربية".


عندما يتم فتح مركز فوركس، سيربح المركز أو يدفع الفرق في الرسم للعملتين. يشار إليها باسم رسوم التبييت أو معدلات تجديد أو مقايضات العملة. سيكسب المركز ائتماناً إذا كانت الرسوم على العملة الرئيسية أعلى من رسوم العملة المقابلة. وبالمثل، فإن المركز سيدفع أموال إذا كانت الرسوم على العملة الرئيسية أقل من رسوم العملة المقابلة.


على سبيل المثال، ضع في اعتبارك صفقة شراء على الدولار النيوزيلندي مقابل الين الياباني، وإذا كان رسم التبييت لليلة واحدة على الين الياباني أقل من رسم تبيت الدولار النيوزيلندي لليلة واحدة، فستكسب الفرق.


يمكن أن تؤدي التغييرات في رسوم التبييت إلى تقلبات كبيرة في معدلات التبييت، لذلك يجدر مواكبة التقويم الاقتصادي لمراقبة وقت صدور إعلانات وقرارات البنوك المركزية.


فوائد تجارة الفوركس.


هناك المزيد من الأسباب التي تجعل التعرض لسوق الفوركس خارج نطاق تنويع العملات.


بمجرد قيامك ببعض الواجبات المنزلية، ستدرك أن الفوركس من بين أكثر فئات الأصول مكافأةً للمتداولين والمستثمرين. على الرغم من أن سوق الفوركس يسيطر عليه المضاربون على المدى القصير ولديه مخاطر تداول كبيرة، إلا أن هناك أساليب استثمار / تداول مناسبة لكليهما:


يستخدم المتداولون النشطون الأكثر تحفظاً فترات احتفاظ طويلة الأجل وطرق وأدوات محددة لتقليل المخاطر. المستثمرون على المدى الطويل الذين يعرفون كيفية: - ركوب اتجاهات فوركس مستقرة ومثبتة وطويلة الأجل. - المشاركة في التداول المحمول .


فيما يلي ا لمزايا الثمانية الرئيسية في سوق الفوركس والتي تجعله أحد أكثر الأسواق جاذبية للمتداولين والمستثمرين في جميع أنحاء العالم.


1️⃣ مخاطر أكبر / عوائد محتملة.


يقدم سوق الفوركس بعضاً من أفضل فرص المخاطر إلى المكافآت مقارنة مع أي سوق مالي وذلك إذا تعلمت كيفية التحكم في المخاطر. إن توفر الرافعة المالية في تداول الفوركس يعني استخدام الأموال المقترضة للتحكم في مجموعات كبيرة من العملات وبالتالي تضخيم المكاسب والخسائر، يخلق سوق الفوركس إمكانات ربح لا مثيل لها لأولئك الذين لديهم رأس مال تجاري محدود إذا كانوا قادرين على السيطرة بالمخاطر، على سبيل المثال، مع رافعة مالية بنسبة 30:1، فإن حركة بنسبة 1٪ تعني ربح بنسبة 33.33٪. وهذا يعني أيضاً خسارة بنسبة 33.33٪.


وهذا يسمح بتحقيق بمكاسب كبيرة ولكنه يسمح أيضاً بالتعرض إلى خسائر كبيرة في تحركات الأسعار الصغيرة، وذلك للأسباب التالية:


مقابل كل دولار واحد تتعرض له، فإنك تتحكم في 30 دولار. مقابل كل 1,000 دولار تتعرض له، فإنك تتحكم في 30 ألف دولار.


2️⃣ ساعات تداول الفوركس.


أحد الجوانب الفريدة لهذا السوق الدولي هو عدم وجود سوق مركزي للفوركس. بدلاً من ذلك، يتم تداول الفوركس إلكترونياً، مما يعني أن جميع المعاملات تتم عبر شبكات الكمبيوتر بين المتداولين في جميع أنحاء العالم، وليس في بورصة مركزية واحدة.


يمكنك التداول في سوق الفوركس على مدار الـ 24 ساعة، 5 أيام في الأسبوع، اعتباراً من الاثنين 12:00 صباحاً حتى الجمعة 12:00 مساءً بتوقيت الدول العربية. لذلك، يمكن لأولئك الذين لديهم التزامات عمل أو التزامات عائلية التداول في أي وقت ضمن سوق يملك سيولة كبيرة.


>> تعرف على المزيد حول أوقات التداول في الفوركس وأفضل ساعات التداول.


3️⃣ رأس مال التداول في الفوركس.


يعتبر تداول الفوركس من بين أقل تكاليف الدخول أو البدء من حيث المال والوقت في أي سوق مالي، من حيث رأس المال التجاري وتكاليف التدريب / المعدات، على النحو التالي: على عكس معظم الأسواق، لا تحتاج إلى عدة آلاف من الدولارات للبدء. حيث من الممكن في سوق الفوركس بدء تجارة الفوركس باستخدام الرافعة المالية (الأموال المقترضة)، عادةً ما تكون الرافعة المالية 30:1.


من الناحية النظرية، يمكنك غالباً البدء بمبلغ بسيط يصل إلى 100 دولار. ومع ذلك، ستعرف أنه كلما كان الحساب أكبر، كلما زادت مساحة أمر وقف الخسارة الذي يمكنك استخدامه للحفاظ على نسبة المخاطرة لكل صفقة عند 1-3٪ من رأس مال التداول الخاص بك. كما هو موضح في دورة إدارة المخاطر والأموال، فإن أحجام صفقات الفوركس الصغيرة المتاحة من الحسابات المصغرة والمتناهية الصغر تسمح لأصحاب الأموال المحدودة بتداول الصفقات الصغيرة، مما يجعل نسبة رأس المال المعرضة للمخاطرة في التجارة منخفضة.


تكاليف التدريب والمعدات: يوفر وسطاء الفوركس عادةً منصات تداول مجانية كاملة المزايا وتتضمن بيانات اقتصادية، حيث تقدم افضل شركات الفوركس أرشيفات شاملة من مواد التدريب المجانية وتحليل السوق. عبر وسطاء الفوركس، يحتاج المتداولون عادةً إلى الحفاظ على الحد الأدنى من الأرصدة أو الحد الأدنى من أحجام التداول للحصول على رسوم بيانية عالية الجودة و تطبيقات تداول مجانية من وسطاءهم أو الوصول إلى أبحاث جديرة بالاهتمام. الحسابات التجريبية المجانية: والأفضل من ذلك، أنها توفر عادةً حسابات تدريب كاملة الميزات أو حسابات تداول تجريبية تسمح للمبتدئين الأذكياء بمحاكاة معظم تجارب التداول وتزودهم بالخبرة باستخدام أموال افتراضية حتى يشعرون بالاستعداد للمخاطرة برأس مالهم. تكاليف معاملات منخفضة: معظم وسطاء الفوركس لا يتقاضون أي رسوم أو عمولات أو رسوم خفية. يكسبون أموالهم على الفرق، المسمى السبريد، بين سعري الشراء والبيع، عادةً ما تكون هذه الفروق أجزاء عشرية صغيرة من السعر، تسمى النقاط. اعتماداً على أحجام العقود (اللوت) المتداولة، يمكن أن يكلف السبريد النموذجي نقطة واحدة لفتح وإغلاق مركز ما من 0.10 دولار (ميكرو لوت) إلى 10 دولارات (لوت قياسي).


4️⃣ أفضل سيولة.


الأسواق صاحبة السيولة هي الأسواق التي تحتوي على العديد من المشترين والبائعين. كلما زاد عدد المشترين والبائعين في أي لحظة، زاد احتمال حصولك على سعر سوق عادل عند الشراء أو البيع. كلما زادت سيولة السوق، قل احتمال أن يتمكن عدد قليل من المتداولين أو اللاعبين الكبار من تحريك الأسعار في حركات جامحة غير متوقعة.


في الواقع، على عكس أسواق الأسهم ، حتى أكبر اللاعبين سيواجهون صعوبة في التلاعب بحركة السعر في أزواج الفوركس الرئيسية. استثناءان لذلك، عدد قليل من البنوك المركزية ووسطاء الفوركس الملتويين. لحسن الحظ، يمكن تحديد الوسطاء غير الشرفاء وتجنبهم ببعض الأبحاث، وعادة ما تكون مخاطر تدخل البنك المركزي معروفة أو يتم الكشف عنها قريباً، مما يضع الأسواق في حالة حذر. كلما زادت سيولة السوق، كان من الأسهل الدخول والخروج بالسعر المحدد أو الإغلاق السريع.


الأسعار أكثر عدلاً وأكثر استقراراً، وأقل عرضة للحركات المفاجئة غير المتوقعة. يجب أن تتجنب التداول في الأسواق التي لا تحتوي على سيولة، إلا في حالات نادرة عندما تحاول الدخول في صفقات بأسعار منافسة يقدمها أولئك اليائسون لإغلاق مركز. أحجام تداول سوق الفوركس تقلل تلك الموجودة في الأسهم. تشير أحدث التقديرات إلى أن متوسط ​​حجم التداول اليومي للفوركس قد بلغ حوالي 6.59 تريليون دولار يومياً لعام 2022، وفقاً لمسح البنك المركزي الذي يجري كل ثلاث سنوات لعام 2022 لأسواق الفوركس وأسواق المشتقات خارج البورصة (OTC)، يحقق تجار التجزئة الأفراد وحدهم حوالي 2 تريليون دولار. حجم التداول الضخم هذا، الذي يستمر على مدار 24 ساعة في اليوم، يعني وجود عدد كبير من المشترين والبائعين في أي وقت. هذا يعني أنه من المرجح أن تحصل على سعر عادل بغض النظر عن وقت الشراء أو البيع. وهو ما يعني أيضاً أنك نادراً ما ترى خسارات جزئية، وهي حالات يمكنك فيها فقط شراء أو بيع جزء من طلبك المقصود.


5️⃣ الانزلاقات السعرية.


الانزلاق السعري هو الفرق بين السعر المحدد على شاشتك والسعر الفعلي الذي تدفعه أو تحصل عليه. تلعب وفرة السيولة عاملاً كبيراً في نُشوء الانزلاقات السعرية، تحدث الانزلاقات السعرية في كثير من الأحيان بسبب وجود عدد قليل من المتداولين على الجانب الآخر من تجارتك. على سبيل المثال، لنفترض أنك اشتريت 1,000 سهم بسعر 30 دولار، ولحماية نفسك في حالة انخفاض السعر، قمت بوضع أمر وقائي لإيقاف الخسارة لبيع الأسهم بسعر 29 دولار. ومع ذلك، إذا لم يكن هناك مشترون عند 29 دولار، فإن سعر أمر وقف الخسارة قد لا يعمل عند السعر الذي اخترته عند تشكل فجوة سعرية وسيتم تثبيت الامر عند أول سعر متاح، وبالتالي فإنك قد تتكبد خسارة أكبر.


تتشكل الانزلاقات السعرية في سوق الفوركس بشكل نادر ويعود الأمر وراء ذلك للأسباب التالية:


يعمل سوق الفوركس عادةً بأقصى سرعة في العديد من القارات على مدى 24 ساعة في اليوم، على مدار خمسة أيام في الأسبوع. لا يوجد متخصصون يتحكمون في الأسعار، ويتداولون بأحجام أكبر من أحجام تداولات الأسهم،


ولهذا يواجه تجار الفوركس مخاطر قليلة مع الانزلاقات السعرية التي تحدث في سوق الفوركس. في الواقع، يقدم العديد من صانعي سوق الفوركس نوعاً من سياسة "عدم الانزلاق" التي تقلل من درجة عدم اليقين في الأسعار.


6️⃣ الفوركس يوفر تحذيرات متقدمة من التغييرات في الأسواق الأخرى.


غالباً ما يتفاعل سوق الفوركس مع الظروف المتغيرة قبل الأسواق الأخرى، مما يوفر تحذيراً متقدماً وقيماً لتغيرات الاتجاه. كما هو مفصل لاحقاً، تميل بعض أزواج الفوركس إلى التحرك في نفس الاتجاه "أصول المخاطرة" مثل الأسهم أو السلع الصناعية، وتميل بعض أزواج الفوركس الأخرى إلى التصرف مثل "أصول الملاذ الآمن" مثل السندات. عندما تنهار هذه الارتباطات، يمكن أن يكون ذلك أيضاً تحذيراً لتغيير اتجاهات الأسواق الأخرى.


7️⃣ لا يوجد تبادل مركزي مع المتخصصين الذين يمتلكون سلطة احتكار لتنظيم الأسعار.


في معظم أسواق الاسهم، المتخصص هو كيان واحد يعمل كمشتري وبائع الملاذ الآمن ويتحكم في السبريد، وهو الفرق بين سعر البيع والشراء لسهم معين. على الرغم من أنه يتم تنظيمها والإشراف عليها نظرياً لمنع إساءة استخدام هذه القوة للتلاعب بالأسعار على حساب جمهور المتاجرة، إلا أن المتخصصين خبراء في معرفة متى يمكنهم الإفلات من هذا الأمر وإجبارك على الشراء بسعر أعلى أو البيع بسعر أقل. في الفوركس، لا يوجد متخصص واحد ينظم أسعار أزواج الفوركس الفردية. بدلاً من ذلك، تتنافس العديد من البورصات ووسطاء الفوركس على عملك. على الرغم من أن الافتقار إلى التبادلات المركزية يمكن أن يعقد التنظيم، إلا أن المنافسة وسهولة الوصول إلى معلومات التسعير قد جلبت أسعاراً تنافسية.


8️⃣ لا توجد قاعدة Uptick: من الممكن إثباتها في سوق هابطة كما هو الحال في سوق صاعد.


تماماً، من الأسهل السير مع التيار وليس ضده، حيث يسهل تحقيق الربح من خلال التداول في اتجاه ترند السوق الثابت. على عكس الأسهم (والأسواق المالية الأخرى)، في الفوركس، من الممكن تداول الأسواق الهابطة كما هو الحال مع الأسواق الصاعدة. هذه ميزة كبيرة لأسواق الفوركس. خلال الاتجاه الصعودي، عندما ترتفع الأسعار، يقوم معظم المتداولين بالشراء، مما يعني أنهم يشترون الأصل على أمل بيعه بسعر أعلى. إنهم يحاولون الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع، وهي الطريقة التقليدية التي ينظر بها معظم الناس عند الاستثمار .


أثناء الاتجاه الهبوطي، عندما تنخفض الأسعار، يكون من الممكن تحقيق الربح عن طريق التداول باستخدام هذا الاتجاه الهبوطي. لذلك، يحاول متداولو الأسهم الأكثر تطوراً استغلال هذا الزخم الهبوطي و البيع على المكشوف ، أي بيع الأسهم المقترضة على أمل إعادة شرائها لاحقاً بسعر أقل، وإعادة الأسهم المقترضة، وتحقيق الربح من هذا الفرق - على سبيل المثال، بيع الأسهم المقترضة مقابل 100 دولار لكل سهم، وشرائها بسعر 80 دولار، وإعادتها إلى وسيط الفوركس، سوف يحقق مكسب بقيمة 20 دولار لكل سهم. ومع ذلك، فإن معظم أسواق الأسهم يتم التحكم فيها وتنظيمها من قبل أولئك الذين لديهم مصلحة في الحفاظ على ارتفاع أسعار الأسهم مع قيود في البيع على المكشوف .


مخاطر تداول الفوركس.


الهدف النهائي عند تداول الفوركس هو تحقيق ربح صافٍ عن طريق الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع أو العكس. يتمتع متداولو الفوركس بميزة اختيار حفنة من أزوج الفوركس مقارنة مع متداولي الأسهم الذين يجب عليهم تحليل آلاف الشركات والقطاعات.


من حيث حجم التداول، تعد اسواق الفوركس هي الأكبر في العالم. نظراً لارتفاع أحجام تداولاتها، يتم تصنيف أصول الفوركس على أنها أصول عالية السيولة. ومع ذلك، هناك الكثير من المخاطر المرتبطة عند تجارة الفوركس التي تسمح باستخدام رافعة مالية والتي يمكن أن تتسبب في حدوث خسائر فادحة.


مخاطر استخدام الرافعة المالية.


في تداول الفوركس تتطلب الرافعة المالية استثماراً أولياً صغيراً، يسمى الهامش وهو ما يوفر إمكانية الوصول إلى صفقات كبيرة لأزواج الفوركس. يمكن أن تؤدي تقلبات الأسعار الصغيرة إلى نداءات الهامش حيث يُطلب من المستثمر دفع هامش إضافي. خلال ظروف السوق المتقلبة، يمكن أن يؤدي التعرض الشديد إلى خسائر كبيرة قد تفوق الاستثمارات الأولية.


يجب أن يفهم المتداول استخدام الرافعة المالية والمخاطر التي يسببها التعرض المفرط للحساب.


مخاطر أسعار الفائدة.


في دورات الاقتصاد الكلي الأساسية، سوف تتعلم أن أسعار الفائدة تؤثر على أسعار الصرف. إذا ارتفعت أسعار الفائدة في بلد ما، فإن عملتها ستتعزز من قيمتها بسبب تدفق الاستثمارات في أصول ذلك البلد بشكل مفترض لأن العملة الأقوى توفر عوائد أعلى. على العكس من ذلك، إذا انخفضت أسعار الفائدة، فإن عملتها ستضعف عندما يبدأ المستثمرون في سحب استثماراتهم. نظراً لطبيعة سعر الفائدة وتأثيره غير المباشر على أسعار الصرف، يمكن أن يتسبب الفرق بين قيمة العملات في تغير أسعار الفوركس بشكل كبير.


يتطلب تعلم الفوركس فهم الأساسيات والمؤشرات الاقتصادية. يحتاج تاجر الفوركس إلى فهم شامل لاقتصاديات البلدان المختلفة وترابطها لفهم الأساسيات عند التداول في الفوركس.


مخاطر الطرف المقابل.


الطرف المقابل في المعاملة المالية هو الشركة التي توفر الأصل المالي للمستثمر. وبالتالي، تشير مخاطر الطرف المقابل إلى مخاطر التخلف عن السداد من التاجر أو السمسار في معاملة معينة. في تداول الفوركس، لا يتم ضمان العقود الفورية والآجلة على العملات من خلال البورصة. في تداول العملات الفورية، تأتي مخاطر الطرف المقابل من صانعي السوق. خلال ظروف السوق المتقلبة، قد يكون الطرف المقابل غير قادر أو يرفض الالتزام بالعقود.


المخاطر الدولية.


عند الموازنة بين خيارات الاستثمار في العملات، يجب على المرء تقييم هيكل واستقرار الدولة المصدرة. في العديد من البلدان النامية ودول العالم الثالث، يتم تحديد أسعار الصرف للعملة الأولى وهي الدولار الأمريكي. في هذا الظرف، يجب على البنوك المركزية الاحتفاظ باحتياطيات كافية للحفاظ على سعر صرف ثابت. يمكن أن تحدث أزمة العملة بسبب العجز المتكرر في ميزان المدفوعات وتؤدي إلى انخفاض قيمة العملة. يمكن أن يكون لهذا تأثيرات كبيرة على تداول الفوركس وأسعار أزواج الفوركس.


نظراً للاختلاف بين طبيعة المضاربة والاستثمار، إذا اعتقد المستثمر أن قيمة العملة ستنخفض، فقد يبدأ في سحب أصوله، مما يقلل من قيمة العملة. سيجد هؤلاء المستثمرون الذين يواصلون تداول العملة أن أصولهم لا تحتوي على سيولة أو يتعرضون للإفلاس، تؤدي أزمات العملات إلى تفاقم مخاطر السيولة ومخاطر الائتمان إلى جانب تقليل جاذبية عملة البلد.


مخاطر التراخيص.


تعني الطبيعة اللامركزية في سوق الفوركس أنه أقل عرضة للمساءلة فيما يتعلق بالقيود والتراخيص مقارنة مع الأسواق المالية الأخرى. يعتمد مدى وطبيعة الترخيص في أسواق الفوركس على اختصاص التداول.


لتجنب التعامل مع وسيط فوركس عديم الضمير، اختر شركة فوركس تخضع لرقابة جهة حكومية. في الاتحاد الأوروبي أو الدول العربية، ابحث عن وسيط مرخص له ومنظم من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصات القبرصية (CySEC) أو وسيط مرخص له ومنظم من قبل هيئة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبو ظبي العالمي (ADGM).


نصائح لتخفيف مخاطر الفوركس.


اكتسبت تجارة الفوركس سمعة كونها تنطوي على مخاطرة مفرطة بسبب مزيج من الأسباب التالية:


تتضمن تجارة الفوركس، معدلات فشل عالية وخاصة من المبتدئين الذين يفشلوا في أداء واجباتهم وفي قدرتهم على فهم المخاطر المرتبطة بالرافعة المالية المستخدمة بشكل شائع في تداول الفوركس. وسطاء الفوركس الذين لا يقدموا مواد تعليمية تتخصص في تعلم الفوركس للمتداولين المبتدئين وذلك للتعامل مع مخاطر استخدام الرافعة المالية.


هناك جزء كبير يتحدث عن مخاطر الفوركس المفرطة عبر وسائل الإعلام الرئيسية. يعمل المخطط النموذجي على النحو التالي: " يعتقد بعض المبتدئين الساذجين أن عرض الثراء السريع التي يتحدث عنه بعض وسطاء الفوركس حول كيفية تحقيق أرباح سريعة مع القليل من الجهد أو بمعلومات بسيطة حول تداول الفوركس أمراً ممكناً ". هناك الكثير من المتداولين الذين تلقوا صدمة كبيرة واستنتجوا أن تداول الفوركس قد يكون غير مناسب لمعظم الناس و " المتداولون الناجحون الذي واظفوا على تعلم الفوركس هم الطرف الآخر من المعادلة" .


إذا كان لديك الاستعداد الصحيح ولديك الانضباط الصارم لإدارة المخاطر وإدارة الأموال بالشكل المناسب، يمكنك إبقاء المخاطر عند مستويات مقبولة، تماماً كما هو الحال مع أي استثمار آخر. وكما هو الحال مع الأنشطة الأخرى، هناك طرق لمحاكاة تجربة تداول الفوركس (حساب فوركس تجريبي) حتى تصبح جاهزاً للتداول الحقيقي، يمكنك بدء تداول الفوركس ببطء في ظل ظروف تداول بسيطة (حساب تداول فوركس صغير يبدأ من 100 دولار) حتى تصبح جاهزاً لظروف أكثر صعوبة (حساب تداول فوركس أكبر يبدأ من 5,000 دولار).


ومع ذلك، هناك دائماً مخاطرة عند التداول في أي نوع من الأوراق المالية، على الرغم من أنه يمكنك محاولة التخفيف من حدتها ببعض الاستراتيجيات الذكية إليك بعض من هذه الاستراتيجيات:


1️⃣ إبدا صغيراً.


ابدأ تداول الفوركس بمبلغ صغير من المال يمكنك أن تخسره. إذا قمت بإجراء صفقات رابحة في وقت مبكر، فقم بإزالة هذه الأموال من الطاولة. لا تدع النجاح المبكر يغذي الثقة الزائدة ويدفعك لإجراء صفقات أكبر وأكثر خطورة.


ضع في اعتبارك استخدام حساب تداول تجريبي قبل بدء تداول الفوركس الفعلي.


2️⃣ اتخذ احتياطات الحس السليم.


عند بدء صفقات حقيقية، استخدم بعض أدوات الحماية.


استخدم عقود صغيرة الحجم، وهي أسهل طريقة للتحكم في الأسواق. لا تخاطر بأكثر من 1-3٪ من رأس المال (رأس المال المتداول) في تجارة الفوركس.


استخدم أوامر الحماية مثل أمر وقف الخسارة وانشر أموالك المتاحة عبر العديد من الصفقات بدلاً من التداول على زوج واحد فقط.


3️⃣ ضع خطة تداول في الفوركس.


قبل الغوص في تداول الفوركس، تأكد من أن يكون لديك جزء من خطة تمويل واستثمار شخصية مدروسة جيداً ومتنوعة. لا تدع أي خطوة خاطئة في عالم تداول الفوركس الجديد تضر بصحتك المالية على المدى القريب والبعيد. أنت بحاجة إلى القيام بأداء واجبك، خاصةً إذا كنت تتداول برافعة مالية التي تزيد من المخاطرة بالإضافة إلى زيادة المكافأة.


ضع في اعتبارك تتبع أكاديمية CAPEX بغرض تعلم الفوركس والتأكد من قيامك بخطوة التداول المناسبة التي تتوافق مع وضعك المالي.


ما الذي يحرك سوق الفوركس؟


يتكون سوق الفوركس من العديد من أزواج عملات في جميع أنحاء العالم، مما يصعب من عملية التنبؤ بأسعار الصرف المستقبلية نظراً لوجود العديد من العوامل التي يمكن أن تسهم في تحركات الأسعار. ومع ذلك، مثل معظم الأسواق المالية، فإن الفوركس مدفوع بشكل أساسي بقوى العرض والطلب، ومن المهم فهم التأثيرات التي تدفع تقلبات الأسعار عند تجارة الفوركس.


دعونا نلقي نظرة موجزة على كل عامل أساسي يحرك من أسعار سوق الفوركس. ولمزيد من الفهم المتعمق وتعلم الفوركس يمكنك زيارة أكاديمية CAPEX .


1️⃣ تقبل المخاطر بشكل عام.


العامل الأساسي الأكثر تأثيراً والذي يحدد مصير زوج الفوركس في فترة معينة هو الرغبة في المخاطرة بشكل عام، والمعروف أيضاً باسم معنويات السوق أو، بلغة عربية بسيطة، يتم النظر فيما إذا كانت الأسواق تشعر بالتفاؤل أو التشاؤم. إذا كانوا يشعرون بالتفاؤل، سواء كان ذلك على مدار ساعات أو أسابيع أو أكثر، فإن أصول المخاطرة تميل إلى الارتفاع وتميل أصول الملاذ الآمن إلى الانخفاض، والعكس صحيح.


يتم تصنيف هذه أزواج الفوركس الرئيسية كواحد من نوعين: عملات المخاطرة أو عملات الملاذ الآمن. في الوقت الحالي، فقط اعرف ذلك بشكل عام:


يتم تصنيف الدولار الأسترالي و الدولار النيوزيلندي و الدولار الكندي و الجنيه الإسترليني و اليورو بعملات المخاطرة لأنها تميل إلى الارتفاع في أوقات التفاؤل وتنخفض قيمتها في أوقات التشاؤم مثل أصول المخاطرة الأخرى مثل مؤشرات الأسهم أو السلع الصناعية.


فيما يلي جدول يوضح ترتيب هذه العملات على أساس تسلسلي الأكثر مخاطرة إلى الأكثر أماناً.


المصدر: Seeking Alpha.


بمعنى آخر، الدولار الأسترالي هو العملة التي تميل إلى الارتفاع أكثر من غيرها عندما تشعر الأسواق بالتفاؤل وتصنف من الأصول ذات المخاطر، ويميل الين إلى الانخفاض أكثر من غيره. في أوقات الخوف والذعر، عندما يتم بيع أصول المخاطرة، يحدث العكس.


تشير هذه التصنيفات فقط إلى كيفية تصرف أزواج الفوركس بالنسبة إلى الأصول الأخرى. ومع ذلك لا يمكن اعتبار العملات الأمنة كمخزن للقيمة. على سبيل المثال، يتصرف الين الياباني عموماً باعتباره أكثر العملات أماناً كمخزن أمن، ومع ذلك، هناك عدد قليل من المتداولين الذين يجادلوا في أن الدولار الكندي هو مخزن جيد للقيمة على المدى الطويل نظراً للصحة المالية التي يتمتع بها الاقتصاد الكندي. بينما يعمل التصنيف العام أعلاه خلال فترة معينة من الأسابيع أو الأشهر، إلا أنه نادراً ما يتم تطبيقه بشكل مثالي على أساس يومي. على سبيل المثال، حتى إذا كانت الأسواق تشعر بالتفاؤل الشديد، وكانت أحد مقاييس المخاطرة الكلاسيكية مثل مؤشر ستاندرد آند بورز يتجه نحو الأعلى، فإن الأحداث الإخبارية الخاصة بأزواج الفوركس يمكن أن تتسبب في تفوق عملات المخاطر ذات التصنيف المنخفض على الدولار الأسترالي والدولار النيوزيلندي.


ليست هناك ما يضمن قدرة أزواج الفوركس على الحفاظ على قيمتها خلال فترات تقلب السوق. علاوة على ذلك، فإن ما يشكل ملاذاً آمناً اليوم قد يتغير بمرور الوقت.


فيما يلي الأسئلة الواضحة:


ما الذي يخلق هذا الشعور العام في السوق؟ كيف يقيس المتداولون والمستثمرون ذلك؟ ما الذي يراقبونه لتحديد ما إذا كانت الأسواق تفضل أصول المخاطرة أم الأصول الآمنة في لحظة معينة أو في فترة الاحتفاظ المخطط لها؟


تتم مناقشة الأسباب المزعومة لتفاؤل أو تشاؤم السوق ومناقشتها يومياً عبر وسائل الإعلام المالية. بمرور الوقت، ستطور مصادرك المفضلة للأخبار وستشكل آرائك الخاصة أو على الأقل سوف تتبع مجموعة أساسية من المحللين الذين تثق بهم. في بعض الأحيان تكون أسباب مزاج السوق واضحة، وفي بعض الأحيان الأخرى تكون غير واضحة. ومع ذلك، فإن الحالة المزاجية الفعلية للسوق عادة ما تكون واضحة تماماً، حتى عندما لا يكون السبب الكامن وراءها معروفاً. انظر إلى الرسوم البيانية لقياس الرغبة في المخاطرة القادمة في الأسواق، وتابع حركة السعر واتجاهه، ومن المؤكد أن يكون لديك صورة لا بأس بها عما إذا كانت الأسواق متفائلة (تظهر الرغبة في المخاطرة) أو متشائمة (تظهر النفور من المخاطرة).


? مقاييس قبول المخاطر.


هناك الكثير من المقاييس التي يمكن النظر فيها بدرجات متفاوتة من الفعالية والتطور. سنقدم هنا عدداً قليلاً فقط من الأشياء التي يسهل استخدامها والعثور عليها. والتي عادة ما تقدم صورة موثوقة عما إذا كانت الأسواق تشعر بالتفاؤل أو التشاؤم. يمكن أن تخبرك هذه المعلومات بدورها بالكثير حول كيفية أداء أي فئة من فئات الأصول المالية تقريباً في فترة معينة.


مؤشر ستاندرد آند بورز (S&P 500) و مؤشرات الأسهم الأخرى. أسعار السندات الرئيسية أو فروق الأسعار "السبريد" رسوم تبيت العقود "السواب". مؤشرات العملات الرئيسية مثل مؤشر الدولار الأمريكي. أسعار السلع المرتبطة بالنمو مثل النحاس و النفط. الذهب والفضة لقياس حجم الثقة في أكثر أشكال النقد انتشاراً، بالدولار الأمريكي واليورو.


2️⃣ أسعار الفائدة على المدى القصير.


بعد معنويات السوق بشكل عام، فإن المحرك الثاني والأكثر تأثيراً حول أسعار أزواج الفوركس هو أسعار الفائدة المعيارية للبنك المركزي وأي بيانات تغير التوقعات حول الاتجاه أو التوقيت أو حجم الزيادات أو النقصان في هذه المعدلات المعيارية على المدى القصير. في الواقع، يمكن للمتداول أن يجادل في أن معظم الدوافع الأساسية الأخرى لأسعار العملات الواردة أدناه مؤثرة فقط إلى الحد الذي تؤثر فيه على توقعات أسعار الفائدة أو المعدلات نفسها. إن أسعار الفادة لها تأثير بالغ الأهمية لأن ارتفاع العائدات يسمح للمتداولين بالاستفادة من طريقتين:


"التداول المحمول" الاستفادة من فروق أسعار الفائدة بين العملات. ارتفاع رأس المال (معظمه مدفوع بالتداول المحمول).


? ما الذي يحرك أسعار الفائدة على المدى القصير؟


لماذا تغير البنوك المركزية أسعار الفائدة على المدى القصير؟ إنهم يخفضونها لتحفيز النمو، ويرفعونها لإبقاء معدلات التضخم منخفضة. عادة ما يكون سعر الإقراض بين عشية وضحاها القياسي محاولة لتحقيق التوازن بين هذين الحاجتين. تحدد الظروف الاقتصادية أي حاجة لها الأولوية. في الأوقات العصيبة، عادة ما يكون تعزيز النمو هو الشاغل الرئيسي وبالتالي انخفاض المعدلات. في الأوقات الجيدة، يكون لمعدلات التضخم الأولوية، وبالتالي نرى معدلات تضخم مرتفعة. من الشائع أن نرى الدول ذات الاقتصادات الأقوى لديها عملات أقوى لأن بنوكها المركزية سترفع أسعار الفائدة، لتقليل تهديدات التضخم ولخفض المعدلات (مما يشجع النمو) عندما تضعف اقتصاداتها.


من منظور التداول، تتأثر تحركات الفوركس بشكل أكبر بالتغيرات التي تطرأ على توقعات السوق حول اتجاه أو وتيرة تغيير السعر أكثر من تغيرات الأسعار الفعلية نفسها (والتي عادة ما تكون متوقعة ومسعرة بالفعل عند حدوثها بالفعل).


3️⃣ بيانات ومؤشرات الاقتصاد الكلي.


تؤثر المؤشرات الاقتصادية على أسعار أزواج الفوركس لأنها تمثل مقاييس لما يلي:


صحة الاقتصاد الأساسي: وهذا يعني زيادة الطلب على عملة ذلك الاقتصاد من الصادرات والاستثمار الأجنبي في الأصول الثابتة المحلية مثل الشركات والعقارات. اتجاه أسعار الفائدة وسياسة البنك المركزي: كما أشرنا سابقاً، فإن النمو الأسرع يرفع من احتماليات ارتفاع معدلات التضخم، وبالتالي تزداد احتمالية زيادة الأسعار بشكل أكبر للأسباب التالية: تستخدم البنوك المركزية نهج زيادات الأسعار لتقليل مخاطر التضخم. إنهم يحبون رفع المعدلات في أوقات النمو لإفساح المجال لخفض المعدلات عندما تبدأ اقتصاداتهم في التباطؤ وتحتاج إلى دفعة تحفيزية.


ما هي البيانات الأساسية الأكثر أهمية؟ فيما يلي بعض الإرشادات:


الناتج المحلي الإجمالي ربع السنوي (GDP) : عادة ما تكون هناك قراءة متقدمة أو أولية بعد حوالي أربعة أسابيع من انتهاء ربع السنة، وقراءة أخيرة بعد حوالي ثلاثة أشهر من نهاية الربع. القراءة الأولية هي التي تمتلك التأثير الأكبر لأن القراءة النهائية نادراً ما تنحرف عنها. تقرير الوظائف الشهري: مرة أخرى، كلما زادت أهمية الاقتصاد، زادت أهمية التقرير. تكتسب الوظائف ( Non-Farm Payroll أو NFP ) أهمية أكبر في اقتصادات مثل الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة، حيث يعد الإنفاق الاستهلاكي مكوناً أكثر أهمية في الناتج المحلي الإجمالي من التصنيع أو الصادرات. مبيعات التجزئة الشهرية Retail Sales: كما هو مذكور أعلاه. بيانات التضخم: عادة ما يتم النظر إليها من بيانات مؤشر أسعار المستهلك الشهري CPI ومؤشر أسعار المنتجين الشهري PPI . مؤشر مديري المشتريات (PMI): لكل من قطاعي التصنيع والخدمات: النقطة الأساسية هي أن القراءة التي تزيد عن 50 تشير إلى التوسع، بينما تشير القراءة التي تقل من 50 إلى الانكماش. أنها توفر مقياساً لصحة قطاعي التصنيع والخدمات، على التوالي. بيانات الإسكان: تتضمن مجموعة من التقارير الشهرية مثل الإنشاءات الجديدة ومبيعات المنازل الجديدة ومبيعات المنازل القائمة وتصاريح البناء الجديدة وما إلى ذلك. تعتبر هذه البيانات مؤشراً لمرحلة الاقتصاد ضمن دورة الأعمال الحالية. وهي أيضاً علامة على صحة القطاع المصرفي والإقراض الاستهلاكي، والإنفاق الاستهلاكي، والوظائف، نظراً للتأثير الكبير للإسكان على هذه القطاعات.


4️⃣ الجغرافيا السياسية.


على الرغم من أن جميع الأسواق المالية يمكن أن تتأثر بالأحداث الجيوسياسية الكبرى مثل أخبار عدم الاستقرار السياسي في البلدان الرئيسية أو الأعمال العسكرية، إلا أن القليل منها حساس مثل أزواج الفوركس بسبب طبيعتها الدولية. بالطبع، ستكون بعض العملات والأزواج المرتبطة بها حساسية بشكل خاص للتطورات المحلية ذات الصلة. بما أن أسعار الأسهم تعكس معنويات السوق تجاه الشركات، كذلك تعكس عملات البلدان. وبالتالي، فهي تستجيب للتغيرات الجيوسياسية بقدر ما تؤثر على التوقعات الخاصة بأسعار الفائدة والنمو والتجارة وتدفقات رأس المال، وما إلى ذلك بالنسبة للاقتصادات الأساسية.


نظراً لأن المتداولين المحترفين الذين يديرون الأموال الكبيرة في الفوركس يركزون أولاً على إدارة المخاطر (خذ العبرة من ذلك)، فإن القاعدة الأولى للتداول على أساس الاضطرابات الجيوسياسية هي أن الأسواق تميل إلى البيع أولاً وطرح الأسئلة لاحقاً. بعبارة أخرى، تكون الأسواق عرضة للتقلبات في أوقات الاضطرابات الخطيرة. تذكر، عندما يخشى المحترفون أي تهديد لرأس مالهم، فإنهم يتراجعون بسرعة إلى العملات، وخاصة عملات الملاذ الآمن، حتى تتلاشى المخاطر السياسية.


باختصار، القاعدة العامة في جميع أنواع الأسواق المالية بما في ذلك الفوركس هي أن السياسة عادة ما تتفوق على الاقتصاد. بعبارة أخرى، تميل البيانات الجيوسياسية الجيدة جداً أو السيئة إلى التفوق على البيانات الاقتصادية.


5️⃣ تدفقات رأس المال المتداول.


عامل رئيسي آخر في تحليل الطلب على عملة معينة هو النظر فيما إذا كان الاقتصاد الأساسي يعتمد أكثر على تدفق التجارة أو تدفق رأس المال. بمعنى آخر، هل يرتكز الاقتصاد أكثر على الصادرات أم على جذب الاستثمار الأجنبي؟ يشير تدفق التجارة إلى دخل البلد من التجارة، أي الصادرات. يشير تدفق رأس المال إلى مقدار الاستثمار الذي يتم جذبه من الخارج. تعتمد الاقتصادات الموجهة للتصدير بشكل أكبر على التدفقات التجارية، وتعتمد البلدان الأكثر تركيزاً على الصناعات المالية على تدفقات رأس المال.


تشمل الاقتصادات الموجهة للتصدير، والتي تعتمد قوة عملتها على التدفقات التجارية، ما يلي:


كندا: النفط والغاز أستراليا: المعادن الثمينة والصناعية. نيوزيلندا: المنتجات الزراعية، وخاصة منتجات الألبان. الصين واليابان وألمانيا: سلع مصنعة عالية القيمة، الصناعات الثقيلة.


6️⃣ التدخلات الخاصة للحكومة والبنك المركزي في أوقات الأزمات.


إن أحد الدروس الأكثر عبرة من "الركود العظيم" هو الأزمة التي الذي بدأت في صيف عام 2007, وهي الأزمة المالية لعام 2008, في الأوقات العصيبة تتخذ الحكومات تدابير يائسة وبالتالي لا يمكن التنبؤ بها.


بعد أن تحولت أزمة الرهون العقارية في الولايات المتحدة إلى أزمة مصرفية عالمية مع سقوط بنك ليمان براذرز وبدا أن الأسواق العالمية على شفا الهاوية في أوائل عام 2009، أدى التدخل الحكومي المكثف إلى ارتفاع قيمة أصول المخاطرة والتي استمرت في الارتفاع حتى أواخر عام 2009 وذلك للفترة التي بدأت فيها أزمة الديون السيادية والمصرفية في الاتحاد الأوروبي.


في خريف عام 2010، عندما كانت أسواق الأصول المحفوفة بالمخاطر معرضة للمتاعب مرة أخرى، قام البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (Fed) بإنقاذ خطة تحفيز جديدة تسمى التيسير الكمي . أدركت أسواق أصول المخاطرة أن هذا من شأنه أن يوفر على الأقل دفعة تعزيزية مؤقتة لأصول المالية.


أنواع تداولات الفوركس.


في تداول الفوركس تعتبر تداولات الشراء أو البيع هي أحد الأشكال الأساسية. في صفقة الشراء، يراهن المتداول على أن سعر العملة سيرتفع في المستقبل، ويمكنه الاستفادة منه. بينما في صفقة البيع يكون رهان المتداول على أن سعر زوج العملات سينخفض في المستقبل. يمكن للمتداولين أيضاً استخدام استراتيجيات التداول بناءً على التحليل الفني ، مثل الشموع اليابانية وأنماط الرسم البياني وتصحيح فيبوناتشي والمتوسطات المتحركة، لضبط نهجهم في تداول الفوركس.


اعتماداً على المدة والأطر الزمنية والتكرار، يمكن تصنيف تداولات الفوركس إلى خمسة أنواع أخرى:


1️⃣ المضاربة.


تتكون صفقات المضاربة من المراكز التي يتم الاحتفاظ بها لمدة ثوانٍ أو دقائق على الأكثر، ومبالغ الربح مقيدة من حيث عدد النقاط. من المفترض أن تكون مثل هذه الصفقات تراكمية، مما يعني أن الأرباح الصغيرة التي يتم تحقيقها في كل صفقة فردية تضيف مبلغاً منظماً في نهاية اليوم أو الفترة الزمنية. إنهم يعتمدون على إمكانية التنبؤ بتقلبات الأسعار ولا يمكنهم التعامل مع الكثير من التقلبات. لذلك، يميل المتداولون إلى تقييد مثل هذه الصفقات على الأزواج الأكثر سيولة وفي أكثر أوقات التداول ازدحاماً خلال اليوم.


2️⃣ التداول اليومي.


التداولات اليومية هي صفقات قصيرة الأجل يتم فيها الاحتفاظ بالمراكز وتصفيتها في نفس اليوم. يمكن أن تكون مدة التداول اليومي ساعات أو دقائق. يحتاج المتداولون اليوميون إلى مهارات التحليل الفني والمعرفة أيضاً باسم مؤشرات التداول الفنية الهامة لتعظيم مكاسبهم. تماماً مثل تداولات المضاربة، تعتمد التداولات اليومية على المكاسب المتزايدة على مدار اليوم للتداول.


3️⃣ التداول المتأرجح.


في التداول المتأرجح، يحتفظ المتداول بالمركز لفترة أطول من يوم واحد، على سبيل المثال، قد يتم فتح الصفقات لأيام أو أسابيع. يمكن أن يكون التداول المتأرجح مفيداً أثناء الإعلانات الرئيسية من قبل الحكومات أو في أوقات الاضطراب الاقتصادي. نظراً لأن لها جدول زمني أطول، لا تتطلب التداولات المتأرجحة مراقبة مستمرة للأسواق على مدار اليوم. بالإضافة إلى التحليل الفني، يجب أن يكون المتداولون المتأرجحون قادرين على قياس التطورات الاقتصادية والسياسية وتأثيرها على حركة العملة.


4️⃣ تداول المراكز.


في تداول المراكز، يحتفظ المتداول بالعملة لفترة طويلة من الوقت، تدوم لأشهر أو حتى سنوات. يتطلب هذا النوع من التداول مهارات التحليل الأساسي أكثر لأنه يوفر أساساً منطقياً للتداول.


>> ما هو تداول المراكز وكيف يعمل.


5️⃣ التداول المحمول.


الغرض من التداول المحمول هو الربح من الفرق في أسعار الفائدة أو "فرق سعر الفائدة" بين عملتين أجنبيتين منفصلتين في الزوج.


نظراً لأن الغرض من التداول المحمول هو دفع سعر فائدة أقل على العملة التي تقترضها، فهذا يعني أنه يجب عليك الاستفادة من فائدة أعلى على العملة التي اشتريتها. سيدخل معظم المتداولين في صفقات من نهج التداول المحمول على أمل أن يكون فرق سعر الفائدة ثابتاً أو يرتفع.


ومع ذلك، فإن أي انخفاض في سعر العملة التي تحتفظ بها من خلال الرافعة المالية قد يفوق مكاسب الفائدة.


>> ما هو التداول المحمول وكيف يعمل.


أمثلة حول تداول الفوركس.


فيما يلي مقدمة عمليّة حول تداول الفوركس مع مثالين على أزواج العملات الأكثر شيوعاً للمتداولين المبتدئين والمتقدمين.


☑️ مثال تداول الفوركس 1: شراء زوج اليورو دولار EUR/USD.


يتم تداول زوج اليورو مقابل الدولار EUR/USD عند سعر بيع 1.12874 / سعر شراء 1.12892.


قررت شراء 10,000 يورو لأنك تعتقد أن سعر اليورو مقابل الدولار الأمريكي سيرتفع. زوج اليورو دولار له معدل هامش يبلغ 3.34٪ (أو رافعة مالية 1:30)، مما يعني أنه يجب عليك فقط إيداع 3.34٪ من إجمالي قيمة المركز كهامش لفتح الصفقة.


لذلك، في هذا المثال، سيكون هامش مركزك هو 378.83 دولار (3.34٪ × [10,000 يورو × 1.12892]).


تذكر أنه إذا تحرك السعر ضدك فمن الممكن أن تخسر أكثر من هامش فتح الصفقة الأولي الذي يبلغ 378.83 دولار.


النتيجة الأولى: صفقة تداول رابحة.


كان توقعك صحيحاً، وارتفع السعر خلال الساعات التالية إلى مستوى الـ 1.14592 / 1.14610. قررت إغلاق صفقة الشراء بالبيع عند مستوى الـ 1.14592 (سعر البيع الحالي).


تحرك السعر بمقدار 1,400 نقطة أو 140 نقطة (1.14592 - 1.12892) لصالحك.


ربحك هو ([10,000 يورو × 1.14592] - [10,000 يورو × 1.12892]) = 140 دولار.


النتيجة الثانية: صفقة تداول خاسرة.


لسوء الحظ، كان توقعك خاطئاً، وانخفض سعر زوج اليورو دولار خلال الساعة التالية إلى مستوى الـ 1.13672 / 1.13690. تشعر أنه من المرجح أن يستمر السعر في الانخفاض، لذا للحد من الخسائر قررت البيع عند مستوى الـ 1.13672 (سعر البيع الحالي) لإغلاق الصفقة.


تحرك السعر بمقدار 780 نقطة أو 78 نقطة (1.13672 - 1.12892) ضدك.


خسارتك هي ([10,000 يورو × 1.12892] - [10,000 يورو × 1.13672]) = - 78 دولار.


☑️ مثال حول تداول الفوركس 2: بيع زوج اليورو دولار EUR/USD.


يتم تداول زوج اليورو مقابل الدولار الامريكي EUR/USD عند مستوى الـ 1.12836 / 1.12854.


قررت بيع 20,000 يورو لأنك تعتقد أن سعر زوج اليورو مقابل الدولار سينخفض.


زوج اليورو دولار EUR/USD له معدل هامش يبلغ 3.34٪، مما يعني أنه يجب عليك فقط إيداع 3.34٪ من إجمالي قيمة المركز كهامش لفتح الصفقة. لذلك، في هذا المثال، سيكون هامش مركزك هو 757.4 دولار (3.34٪ × [20000 يورو × 1.12836]). ستقوم منصة التداول تلقائياً بتحويل مبلغ هامش فتح الصفقة إلى عملة حسابك بسعر تحويل CAPEX السائد (بالدولار الأمريكي في الرسم التوضيحي لدينا).


تذكر أنه إذا تحرك السعر ضدك، فمن الممكن أن تخسر أكثر من هامش مركزك البالغ 754.94 دولار.


النتيجة الأولى: صفقة تداول رابحة.


كان توقعك صحيحاً، وهبط زوج اليورو دولار EUR/USD خلال الساعات التالية إلى مستوى الـ 1.11368 / 1.11386. قررت إغلاق صفقة البيع بالشراء عند مستوى الـ 1.11386 (سعر الشراء الحالي).


تحرك السعر لمصلحتك بمقدار 1,450 نقطة أو 145 نقطة (1.12836 - 1.11386).


ربحك هو ([20,000 يورو × 1.12836] - [20,000 يورو × 1.11386]) = 290 دولار.


النتيجة الثانية: صفقة تداول خاسرة.


لسوء الحظ، كان توقعك خاطئاً، وارتفع سعر زوج اليورو دولار EUR/USD خلال الساعة التالية إلى مستوى الـ 1.13802 / 1.13820. وتشعر أن السعر من المرجح أن يستمر في الارتفاع، لذا للحد من خسائرك قررت الشراء عند مستوى الـ 1.13820 (سعر الشراء الحالي) لإغلاق الصفقة.


تحرك السعر بمقدار 984 نقطة أو 98.4 نقطة (1.13820 - 1.12836) ضدك.


خسارتك هي ([20,000 يورو × 1.12836] - [20,000 يورو × 1.13820]) = - 196.8 دولار أمريكي.


الخلاصة.


تشتري زوج اليورو دولار بسعر الطلب الأعلى إذا حدث ما يلي:


تريد فتح مركز شراء جديد للزوج، وتتوقع أن سعر زوج اليورو مقابل الدولار سيرتفع. بعبارة أخرى، تعتقد أن سعر اليورو سيرتفع مقابل الدولار الأمريكي. تريد إغلاق مركز بيع موجود تتوقع فيه العكس، وهو أن الزوج سينخفض، (سينخفض اليورو مقابل الدولار الأمريكي)، إما لأخذ أرباحك أو لتقليص خسارتك في مركز البيع الخاص بك باستخدام - أمر وقف الخسارة أو أمر السوق.


تبيع زوج اليورو دولار بسعر العرض المنخفض إذا حدث ما يلي:


تريد فتح مركز بيع جديد للزوج (قم ببيع الزوج)، وتتوقع أن سعر زوج اليورو مقابل الدولار سينخفض. بعبارة أخرى، تعتقد أن اليورو سينخفض أمام الدولار. أنت تريد إغلاق مركز شراء موجود تتوقع فيه العكس (وهو أن يرتفع قيمة الزوج، مما يعني أن اليورو سيرتفع مقابل الدولار الأمريكي)، إما لجني الأرباح أو لتقليص الخسائر في مركز الشراء.


كيف تبدأ تداول الفوركس مع CAPEX.


اتبع الخطوات أدناه لبدء تداول الفوركس مع CAPEX:


انشئ حساب تداول. ابحث عن أزواج الفوركس/العملات التي تريد تداولها. قم بإجراء "صفقة شراء" (إذا كنت تعتقد أن السعر سيرتفع) أو "صفقة بيع" (إذا كنت تعتقد أن السعر سينخفض). تداول على أكثر من 55 زوج فوركس بدون عمولة عبر العقود مقابل الفروقات، وفروق أسعار ضيقة، وتنفيذ سريع للأوامر. اتخذ خطوات لإدارة مخاطرك (حجم المركز، أمر وقف الخسارة، أمر جني الأرباح). مراقبة وإغلاق مركزك.


الكلمات الأخيرة حول تجارة الفوركس.


كما هو الحال مع أي تداول في الأسواق المالية، يجب أن تكون قادراً على الإجابة على السؤال التالي:


كيف يمكنني التنافس ضد المحترفين والمؤسسات الكبرى؟


عندما تتداول في أسواق الأصول العالمية، فإن معظم منافسيك يتكون من كبار المحترفين المسؤولين عن معظم أحجام التداول. لديهم كل الميزات التي تتفوق عليك: المهارة والخبرة وأي ميزة يمكن أن يشتريها المال، أفضل المعدات، مصادر المعلومات، أيا كان.


ليس لديك فرصة كبيرة للتغلب على شخص مثل David Woo أو Stephen Jen في تداول الفوركس على المدى القصير كما هو الحال عندما تريد منافسة مايكل جوردان أو ليبرون جيمس في كرة السلة.


فكيف يمكنك المنافسة؟ لن يمكنك هذا. من الواضح أن الإجابة الحقيقية هي، لا تحاول حتى تداول الفوركس كما يفعلون.


في البداية، لا تحاول أن تكون تقليداً سيئاً لمحترف متمرس. بدلاً من ذلك، ركز على أن تصبح مبتدئاً رائعاً في الفوركس. وهذا يعني إيجاد واستخدام تقنيات وأساليب وأدوات التداول التي يمكن حتى للمبتدئين البدء في تنفيذها. ستقضي معظم وقتك بهدوء وإصرار في البحث في الرسوم البيانية عن تلك الفرص القليلة الأسهل، بدلاً من قضاء ساعات طويلة ملتصقاً بجهاز الكمبيوتر الخاص بك، وإجراء الكثير من الصفقات بشكل محموم بناءً على قرارات متهورة، استناداً إلى أطر زمنية قصيرة تكون فيها تحركات الأسعار أكثر صعوبة للتنبؤ، مع وجود احتمالات قوية ضدك.


تعلم الفوركس مع أكاديمية CAPEX.


كما قلنا من قبل، عليك أن تبدأ من مكان ما. مرحبا بكم في سوق الفوركس. سنقوم بتزويدك بمجموعة متنوعة من الطرق لتسخير قوة أسواق الفوركس. بغض النظر عن مستوى مهارتك أو تحملك للمخاطر، هناك حلول تناسبك هنا.


يتمثل التركيز الأساسي لدورات التداول عبر الانترنت الخاصة في أكاديمية CAPEX تحديد خارطة التداول لإيجاد وتخطيط وتنفيذ الصفقات التي يمكن لجميع المتداولين المبتدئين والمتوسطين القيام بها.


ماهي مشكلة الفوركس؟


هناك مشكلة: تتطلب تجارة الفوركس الوقت والجهد كما هو الحال مع أي مجال تنافسي ومربح آخر. ستوضح لك دورات أكاديمية CAPEX للتداول عبر الإنترنت بعض الأساليب البسيطة من استراتيجيات تداول الفوركس المعتادة، ولكن حتى هذه يتطلب الدراسة والممارسة. مثل تحقيق أي شيء آخر جدير بالاهتمام، لا سيما مهنة مربحة ومحفزة، ستحتاج إلى الانضباط في الوقت والجهد والمال. ستعاني من بعض فترات عدم اليقين والإحباط والفشل، مع عدم وجود ضمان للنجاح، كما ستفعل في تحقيق أي شيء آخر يستحق تحقيقه.


آسف إذا كنا نفجر فقاعة أي شخص. لحسن الحظ، لديك التوجيه الصحيح لتقليل استنزاف وقتك وعواطفك وأموالك.


حتى وقت قريب، كان من الصعب العثور على مصدر وحيد لتعلم أساسيات تداول الفوركس. تأكد من أن دليلنا هذا نادر وفريد ويجمع بين العديد من دورات التداول عبر الإنترنت في مجموعة واحدة.

حساب فوركس تجريبي 2

حسابات الفوركس التجريبية. أفضل مكان لتعلم شيء جديد هو في بيئة آمنة. هذا صحيح أيضاً لتعلم كيفية التداول. يقدم معظم الوسطاء حسابات تجريبية، وا...