توقعات الذهب فوركس 1

تحليل الذهب اليوم وتوقعات أسعار الذهب 2022 وما بعده: هل سيرتفع إلى مستويات قياسية جديدة؟


كيف يرى المحللون تحرك سعر الذهب في الأيام والسنوات القادمة؟ تحليل الذهب 2022 ? نحن نلقي نظرة على بعض أحدث تحليلات الذهب وتوقعات أسعار الذهب لعام 2022 وما بعده.


إن التشديد الكبير للسياسة النقدية الذي قامت به البنوك المركزية في الآونة الأخيرة، وارتفاع عوائد السندات الحقيقية في الولايات المتحدة والدولار القوي، قد أثرت بشدة على سوق الذهب. ومع توقع المزيد من التشديد في السياسة النقدية من قبل البنوك، قد تشهد أسعار الذهب المزيد من الانخفاضات على المدى القريب. على الرغم من أنه من المتوقع أن تستمر أسعار الذهب في التداول مع الاتجاه الهابط على المدى القصير، إلّا أن توقعات أسعار الذهب على المدى المتوسط أكثر إيجابية.


توقعات أسعار الذهب - الملاحظات الأساسية.


توقعات أسعار الذهب اليوم: من المتوقع أن ينخفض سعر الذهب في الأيام القادمة دون مستوى الـ 1,600 دولار. توقعات أسعار الذهب لعام 2022: توقعت ING أن ينتهي سعر الذهب العام عند مستوى الـ 1,650 دولار، بينما خفض ABN Amro توقعاته حول أسعار الذهب بنهاية عام 2022 عند مستوى الـ 1,700 دولار. توقعات أسعار الذهب لعام 2023: معظم توقعات الذهب الأخيرة لنهاية عام 2023 ترى السعر عند مستوى الـ 1,900 دولار قبل تسجيل جميع الأرقام القياسية في وقت لاحق.


مع CAPEX.com يمكنك تداول الذهب من خلال العقود مقابل الفروقات إذا كنت ترغب في المضاربة على تحركات الأسعار أو الاستثمار في أسهم تعدين الذهب أو صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب.


تحليل الذهب لهذا الأسبوع.


قم بالتسجيل مع CAPEX لتلقي تحليل الذهب الأسبوعي في صندوق البريد الالكتروني الخاص بك.


شهدت أسعار الذهب تراجعات في جلسة التداول الأسبوعية السابقة تزامناً مع رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بقيمة 0.75 نقطة أساس والذي كان له دور على العديد من الأصول في الاسواق المالية، من الناحية الفنية إن اختراق أسعار الذهب مستوى الدعم عند 1850.00 دولار سوف يفتح الباب لتحقيق المزيد من الارتفاعات حتى مستوى الـ 1880.00 دولار للأونصة.


تحليل الذهب وتوقعات اسعار الذهب - نظرة عامة.


قد يواجه سوق الذهب المزيد من الخسائر حيث لا يزال الاحتياطي الفيدرالي وسط زيادات تاريخية في أسعار الفائدة. ولكن بمجرد ظهور علامات على وجود تسهيلات محتملة في السياسة النقدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي، تُظهر توقعات محللين الذهب في هذا السياق إلى عودة سعر الذهب إلى طور الصعود. ومن المتوقع أن يتم ذلك في أقرب وقت من العام المقبل، وفقاً لآخر توقعات اسعار الذهب.


انخفض سعر الذهب الآن بأكثر من 10٪ منذ بداية العام وحتى تاريخه - وهو عائد مخيب للآمال لمن يستخدمون الذهب كوسيلة للتحوط من التضخم.


ارتفعت عوائد السندات لمدة 10 سنوات (العوائد مطروحاً منها توقعات التضخم) بأكثر من 150 نقطة أساس هذا العام بينما ارتفع الدولار الأمريكي بأكثر من 10٪ عما كان عليه في بداية هذا العام. نتيجة لذلك، قام المستثمرون بتصفية مراكزهم في صناديق الاستثمار المتداولة جزئياً.


نظراً لحالة عدم اليقين المقترنة الآن بارتفاع معدلات التضخم، فقد توقع الكثير في الأسواق أن أسعار الذهب يجب أن تكون مدعومة جيداً. ومع ذلك، لم يكن هذا هو الحال. وصل سعر الذهب الفوري إلى أدنى مستوياته منذ أكثر من عامين وانخفض بأكثر من 20٪ من ذروته الأخيرة الذي سجلها في مارس 2022، مما دفع أسعار الذهب إلى سوق هابطة.


أثرت قوة الدولار الأمريكي على معنويات سوق السلع وكان الذهب أحد السلع التي تأثرت في هذه الخطوة.


تعززت قوة العملة الأمريكية على خلفية تفاؤل بنك الاحتياطي الفيدرالي بمكافحة ارتفاع معدلات التضخم. بعد الارتفاع الثالث على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس في سبتمبر لأسعار الفائدة، من المتوقع أن يقدم البنك المركزي الأمريكي زيادة أخرى بمقدار 75 نقطة أساس في نوفمبر وزيادة إضافية بمقدار 50 نقطة أساس في ديسمبر. هذا من شأنه أن يترك النطاق المستهدف عند 4.25 - 4.5٪.


كما ترتفع عوائد السندات فإنها تلقي بثقلها على أسعار الذهب. وصلت عائدات السندات الامريكية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من عقد وعادت بقوة إلى المنطقة الإيجابية. نظراً للارتباط السلبي القوي بين أسعار الذهب وعوائد السندات، فليس من المستغرب أن نرى أن الذهب يكافح للنهوض مع هذه المعدلات المرتفعة.


وفقاً إلى توقعات محللين الذهب تسببت هذه المؤشرات السلبية في انخفاض توقعات أسعار الذهب لعام 2022، إلا أن تحليلات الذهب لعام 2023 كانت أكثر إيجابية ومن المتوقع أن تتسبب أولى علامات التراجع من جانب الاحتياطي الفيدرالي في دعم أسعار الذهب. تشير توقعات اسعار الذهب لعام 2023 إلى اتجاه صعودي ثابت يجب أن يختبر النظرات الخاطفة السابقة.


مع أخذ ذلك في الاعتبار، دعونا نوضح بالتفصيل التطورات الفنية الأخيرة والمحركات الأساسية وتوقعات أسعار الذهب وفقاً إلى توقعات محللين الذهب لعام 2022 وعام 2023.


تحليل الذهب اليوم - هل سينخفض سعر الذهب في الأيام القادمة بعد الارتداد الأخير وفقاً للتحليل الفني؟


في 21 يوليو، انخفض سعر الذهب إلى ما دون مستويات الـ 1,700 دولار لأول مرة في عام ونصف، وسط مخاوف متزايدة من تفاقم حالة الركود الاقتصادية التي تسببت في خسائر لمعظم الأصول الخطرة.


مع ذلك، انتعشت أسعار الذهب من أدنى مستوى لها في عامين ونصف العام في نهاية الربع الثالث حيث ساعد التوقف المؤقت في ارتفاع الدولار الأمريكي على استعادة جاذبية السبائك الذهبية المُسعّرة بالدولار الأمريكي، على الرغم من استمرار المخاطر من ارتفاع أسعار الفائدة الذي يلوح في الأفق.


يتم تداول الذهب الفوري فوق مستويات الـ 1,700 دولار في بداية الربع الرابع من عام 2022، وهو ما يتم اعتباره انتعاش بسيط بعد بعض الضعف الشديد الذي شهدناه خلال الأيام الأخيرة.


ومع ذلك، هناك بالفعل تغيير أساسي يحدث في سوق الذهب كما سنرى في القسم التالي وتشير توقعات اسعار الذهب على المدى القصير إلى قيعان جديدة دون مستوى الـ 1,600 دولار.


للمضي قدماً، لا تزال التوقعات سلبية على المدى القريب، يظهر مخطط أسعار الذهب أدناه. أن سعر الذهب حالياً يتداول في اتجاه هبوطي كما تظهر القناة الهابطة التي تتميز بسلسلة من القمم والقيعان المنخفضة.


توقعات أسعار الذهب - الرسم البياني اليومي للذهب - CAPEX.com.


يقوم المتداولون بإجراء صفقات بيع خلال القناة الهابطة، ويتم ذلك عادة بعد استكمال الاتجاهات المضادة لمستويات المقاومة الرئيسية على المدى القصير.


ومع ذلك، بمجرد اكتمال القناة، سيبحث المتداولون عن فرص على المدى الطويل للاستفادة من أي زيادة في السعر.


إذا اخترق سعر الذهب أعلى مستوى الـ 1.800 دولار، فقد يكون سعر الأصل على وشك تجربة اتجاه صعودي شامل. إذا استمرت المقاومة عند الـ 1800 دولار في الصمود، فقد ينخفض سعر الذهب في المستقبل إلى مستوى الـ 1450 دولار للأونصة، وهو أدنى مستويات مارس لعام 2022.


تحليل الذهب لشهر يوليو.


قم بالتسجيل مع CAPEX لتلقي تحليل الذهب الشهري في صندوق البريد الالكتروني الخاص بك.


شهدت أسعار الذهب تراجعات في جلسة تداول الامس، حيث تراجعت أسعار الذهب بنسبة 0.5% محققاً خسائر شهرية بنسبة 3.6% والذي يُعد الانخفاض الشهري الثاني على التوالي.


تحليل الذهب - العوامل المُحركة الرئيسية لعام 2022 وما بعده.


فيما يلي مُحركات السوق الرئيسية لأسعار الذهب في الربع الأخير من عام 2022 وبداية عام 2023.


? تؤثر قوة الدولار الأمريكي وارتفاع عوائد السندات على طلب المستثمرين للذهب.


تزيد عوائد السندات المرتفعة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب، وهو ما يبدو أنه يبعد المستثمرين عن المعدن الأصفر. ويتضح ذلك من خلال حيازات صناديق استثمار الذهب المتداولة في البورصة (ETF)، والتي انخفضت بنسبة 9٪ تقريباً منذ أبريل.


تُظهر البيانات الصادرة عن مجلس الذهب العالمي أنه خلال شهر أغسطس، بلغت حيازات صناديق الاستثمار المتداولة الخارجة 51 طناً، وهو الشهر الرابع على التوالي من صافي التدفقات الخارجة. ومن الواضح أن السوق مهيأ لرؤية مزيد من التدفقات الخارجة في سبتمبر.


أيضاً، تُظهر المراكز في COMEX أن المضاربين يحتفظون بصفقات البيع، حيث بلغ صافي البيع 32,966 عقداً في نهاية الربع الثالث من عام 2022. وهذا هو أكبر مركز بيع منذ أواخر عام 2022. من وجهة نظر محللين الذهب، لا يزال لدى المضاربين مساحة لزيادة مراكز البيع. بالعودة إلى أواخر عام 2022، كان صافي مراكز بيع الذهب في COMEX يتجاوز 100 ألف عقد قياسي.


? تستمر البنوك المركزية في إضافة احتياطيات الذهب.


زادت البنوك المركزية ببطء احتياطاتها من الذهب حتى الآن هذا العام. يبدو أن البنوك تنجذب إلى الذهب كمُخزن للقيمة في هذه الأوقات التي تشهد حالة من عدم اليقين (الاقتصادي والجيوسياسي على حد سواء) وارتفاع لمعدلات التضخم. بالإضافة إلى ذلك، من المحتمل أن العديد من البنوك المركزية كانت قلقة بشأن تجميد الاحتياطيات الأجنبية لروسيا بعد غزوها لأوكرانيا. قد تكون بعض البنوك المركزية غير سعيدة نتيجة لهذا القرار وتتطلع الآن إلى التنويع عبر زيادة احتياطاتها من الذهب.


وفقاً لأحدث البيانات الصادرة عن مجلس الذهب العالمي، نمت حيازات البنوك المركزية بنحو 180 طناً في الربع الثاني من عام 2022، حتى لو كانت لا تزال منخفضة بنسبة 14٪ عن نفس الفترة من العام الماضي. بينما بلغ إجمالي مشتريات البنك المركزي في يوليو 37 طناً. وبالنظر إلى أن الوضع الحالي الذي يبدو أنه لن يتغير على الأرجح، من المتوقع أن تستمر البنوك المركزية في زيادة حيازاتها من الذهب في الأشهر المقبلة.


? ارتفاع الطلب الصيني على الذهب.


كان لعمليات الإغلاق المتعلقة بفيروس كوفيد في وقت سابق من هذا العام، خاصة خلال الربع الثاني من عام 2022، عندما كانت القيود الشديدة سارية في جميع أنحاء شنغهاي وبكين كان لهذا تأثير سلبي على الطلب الصيني على الذهب. انخفض طلب المستهلكين الصينيين بنسبة 23٪ على أساس سنوي خلال النصف الأول من عام 2022، وفقاً لبيانات WGC. ومع ذلك، فقد اتسع الفارق بين أسعار الذهب الصينية المحلية وتلك الموجودة في السوق الدولية مؤخراً، مما يشير إلى ارتفاع الطلب المحلي. ويدعم ذلك أرقام الواردات، والتي تظهر زيادة بنسبة 134٪ على أساس سنوي في واردات الذهب غير النقدية في أغسطس، والتي كانت أعلى من أعلى مستوى لها في أربع سنوات.


من المتوقع أن تشهد الهند، وهي مستهلك كبير للذهب، زيادة في الطلب على الذهب مع اقترابنا من مهرجان ديوالي الذي سوف يُعقد في أواخر أكتوبر.


على الرغم من أنه قد يكون هناك طلب متزايد من المستهلكين، فمن الواضح أن تدفقات الاستثمار هي التي تحدد حركة السعر. بالإضافة إلى ذلك، فإن التوقعات قصيرة المدى لهذا الأمر أقل تشجيعاً.


? الإشارات النهائية لسياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي حول التيسير الكمي سترفع أسعار الذهب.


بينما نعتقد أن سياسة التشديد النقدي على المدى القصير ستستمر في الضغط على أسعار الذهب، نحتاج أيضاً إلى الانتباه إلى إشارات بنك الاحتياطي الفيدرالي. يجب أن تبدأ أسعار الذهب في تلقي بعض الدعم إذا كانت هناك أي إشارات على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يبطئ وتيرته الشديدة في رفع أسعار الفائدة. ولكي يحدث هذا، ربما تكون هناك حاجة إلى بعض المؤشرات الواضحة على انخفاض كبير في معدلات التضخم.


حول أحدث تحليلات الذهب لعام 2022، توقعت ING و ABN AMRO انخفاضاً حاداً في معدلات التضخم خلال عام 2023، مما سيمهد الطريق لبنك الاحتياطي الفيدرالي لبدء خفض أسعار الفائدة في النصف الثاني من عام 2023. وهذا يختلف عن مخطط نقطة بنك الاحتياطي الفيدرالي التي تم التصريح عنها، مما يشير إلى أن أسعار الذهب سترتفع مع تقدم عام 2023.


القلق الرئيسي من وجهة نظر محللين الذهب هو احتمال ثبات معدلات التضخم وهذا قد يؤثر على أحدث توقعات اسعار الذهب، مما يستلزم دورة أطول لسياسة نقدية متشددة من بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.


كما أن منحنى العائد سوف يغذي المخاوف بشأن الركود الوشيك. وبسبب هذه المخاوف، قد يبحث بعض المستثمرين عن استثمارات الملاذ الآمن مثل الذهب. ومع ذلك، من المحتمل أن يؤدي ارتفاع أسعار الذهب إلى تعويض هذا جزئياً في المدى القريب.


? توقعات مجلس الذهب العالمي ?


تُشير توقعات مجلس الذهب العالمي أن الذهب سيواجه رياحين معاكستين رئيسيتين خلال الربع الاخير من عام 2022:


معدلات فائدة أعلى. من المُحتمل أن يكون الدولار أقوى.


ومع ذلك، قد يتم تعويض التأثير السلبي لهذين المحركين من خلال عوامل أخرى أكثر دعماً، بما في ذلك:


معدلات تضخم مرتفعة ومستمرة تدفع سلعة الذهب باللحاق بالسلع الأخرى. تقلبات السوق المرتبطة بالتحولات في السياسة النقدية والجغرافيا السياسية. الحاجة إلى عمليات تحوط فعالة تتغلب على الارتباطات العالية المحتملة بين الأسهم والسندات.


في هذا السياق، من المرجح أن يظل دور الذهب الاستراتيجي والتكتيكي وثيق الصلة بالمستثمرين، لا سيما مع استمرار حالة عدم اليقين في الارتفاع.


ماهي توقعات محللين الذهب حول تحرك سعر الذهب في الأشهر المقبلة؟ أدناه، نلقي نظرة على بعض أحدث توقعات أسعار الذهب وتحليلات الذهب لعام 2022 وعام 2023 وما بعده.


قم بالتسجيل مع CAPEX لتلقي تحليل الذهب اليومي في صندوق البريد الالكتروني الخاص بك.


توقعات محللين الذهب لعام 2022: تحليل الذهب من وجه نظر الخبراء؟


كتب المحللون في Arabberg.com أيضاً حول توقعاتهم الأخيرة عن الاستثمار في الذهب لعام 2022:


"تاريخياً تفوق الذهب على المعادن النفيسة الأخرى في ثلاثة من آخر أربع انهيارات سوق الاسهم. من المرجح أن تكون أسعار الفائدة الحقيقية سلبية حتى نهاية العام، وربما لفترة أطول، مما يوفر بيئة استثمار جيدة للذهب. يتم تداول الذهب في نطاق سعري واسع لمدة عامين وسوف ينفجر في النهاية. من المحتمل جداً أن نرى الذهب يختبر مستوى الدعم عند 1,630 دولار لكل أونصة خلال الربع الثالث من عام 2022. وعلى الجانب العلوي، سيحتاج السعر إلى الارتفاع فوق مستوى الـ 1,800 دولار للأونصة لإعطاء إشارة أولية على استئناف الصعود".


جولدمان ساكس Goldman.


خلال الربع الأول من العام، رفع بنك الاستثمار جولدمان ساكس Goldman Sachs هدفه حول توقعات أسعار الذهب لعام 2022 إلى مستوى الـ 2,500 دولار للأونصة، مشيراً إلى حدوث "عاصفة مثالية" من زيادة طلب المستثمرين والبنوك المركزية على الذهب وسط حالة عدم اليقين الاقتصادي والجيوسياسي.


ومع ذلك، قام البنك بتقييم توقعات اسعار الذهب الخاصة به مرتين خلال العام الحالي. يتوقع جولدمان ساكس الآن تداول الذهب عند مستوى الـ 1,850 دولار، انخفاضاً من مستوى الـ 2,100 دولار أمريكي.


أوضح البنك الكبير في تقييمه الثاني حول توقعات اسعار الذهب لعام 2022: "لقد قللنا من استعداد السوق لمنح البنك الفيدرالي الامريكي في قدرته على إعادة التضخم إلى هدفه".


بنك كريدي سويس Credit Suisse.


انضم بنك كريدي سويس Credit Suisse إلى بنك جي بي مورغان JP Morgan وخفض توقعات أسعار الذهب لعام 2022، وتوقع أن يتم تداول المعدن الملاذ بمتوسط 1,725 دولار للأونصة بدلاً من 1,850 دولار للأونصة خلال الربع الأخير من العام. تقدر الشركة أن ارتفاع أسعار الفائدة الحقيقية سيستمر في الإضرار بأداء أسعار الذهب.


بنك سكوتيا بنك Scotiabank.


توقع بنك سكوتيا بنك Scotiabank الكندي أن متوسط سعر الذهب قد يبلغ مستوى الـ 1,850 دولار لكل أونصة في عام 2022 وينخفض إلى مستوى الـ 1700 دولار في عام 2023.


بنك ANZ.


في ملاحظتهم الأخيرة، كان توقعات محللو ANZ هبوطية بشأن توقعات أسعار الذهب على المدى الطويل. وتوقعوا أن ينخفض سعر أونصة الذهب إلى مستوى الـ 1,750 دولار بنهاية يونيو ومستوى الـ 1,600 دولار للأونصة بنهاية ديسمبر، بمتوسط سعري بقدر 1,725 دولار لهذا العام. ويتوقعون أن ينخفض السعر إلى مستوى الـ 1,400 دولار لكل أونصة بنهاية سبتمبر 2023 ومتوسط سعري بقدر 1,458 دولار العام المقبل.


بنك ABN Amro.


كان المحللون في بنك ABN Amro الهولندي أكثر ميلاً إلى الانخفاض في توقعات أسعار الذهب الخاصة بهم لعام 2022، وتوقعوا أن يبلغ متوسط سعر الذهب 1,500 دولار لكل أونصة في البداية، مع انخفاض السعر إلى مستوى الـ 1,300 دولار في عام 2023.


ومع ذلك، خفّض البنك من توقعات اسعار الذهب الخاصة به لعام 2022، بينما قام في نفس الوقت بتحديث توقعاته لأسعار الذهب لعام 2023. فيما يلي بعض الملاحظات الرئيسية من تحليل الذهب الأخير الذي أوضحه تقييم البنك.


يتوقع بنك ABN Amro انخفاضاً طفيفاً في أسعار الذهب للفترة المتبقية من هذا العام، حيث يجب على بنك الاحتياطي الفيدرالي رفع الحد الأعلى لسعر الأموال الفيدرالية إلى 4٪ بحلول أوائل عام 2023، رغم أن مخاطر هذا التشديد سيتم تحميله في المقدمة على أسعار الذهب. وهذا أعلى بقليل من إجماع السوق. يجب أن يؤثر هذا على أسعار الذهب ويبرر توقعات انخفاض أسعار الذهب لعام 2022.


أولاً، يتوقع البنك الهولندي أيضاً أن يظل الدولار الأمريكي قوياً نسبياً. ومع ذلك، فقد توقعوا أن تنخفض أسعار الذهب بشكل طفيف عن المستويات الحالية. وبينما يتوقعون أن يظل الدولار الأمريكي قوياً نسبياً، لم يتم استبعاد أن يكون هناك ارتفاع قوي آخر في أسعار الذهب من هذه المستويات المرتفعة بالفعل. ثانياً، يعتقد البنك أن عوائد السندات الأمريكية تقترب من الذروة أو أنها وصلت بالفعل إلى الذروة. نتيجة لذلك، من المحتمل ألا يضيف هذا المحرك ضغطاً كبيراً على أسعار الذهب من المستويات الحالية. ثالثاً، تُرى منطقة دعم مهمة تقع عند مستوى الـ 1,680 - 1,700 دولار أمريكي للأونصة. تظهر توقعات محللين الذهب أن هذه المستويات يمكن أن تتم اختبارها مرة أخرى وقد تتحرك الأسعار دون هذه المستويات، وإن كان ذلك مؤقتاً فقط.


توقعاتهم الجديدة حول أسعار الذهب لنهاية عام 2022 تتمحور عند مستوى الـ 1,700 دولار أمريكي للأونصة. كان توقعات بنك ABN Amro السابقة لأسعار الذهب عند مستوى الـ 2,000 دولار أمريكي للأونصة.


بنك UBS.


يدرك بنك UBS مرونة الذهب، والذي يرجع إلى حد كبير إلى ارتفاع الطلب على التحوط، فضلاً عن استجابة بنك الاحتياطي الفيدرالي غير الكافية تجاه معدلات التضخم. ومع ذلك، وبغض النظر عن مرونة الذهب، لا يزال بنك UBS يتوقع انخفاض سعر الذهب إلى 1,650 - 1,700 دولار لكل أونصة من يوليو إلى ديسمبر 2022، نتيجة لسهولة تهديدات متغير كوفيد - اوميكرون، ومعدلات التضخم.


ومع ذلك، فقد قاموا بتعديل توقعات الذهب الخاصة بهم على مدى الأشهر الـ 12 المقبلة. يتوقع بنك UBS الآن أن يصل سعر الذهب إلى مستوى الـ 1,600 دولار أمريكي لكل أونصة في نهاية ديسمبر (بدلاً من توقعاتهم السابقة التي كانت تشير إلى وصول سعر الذهب إلى مستوى الـ 1,700 دولار أمريكي لكل أونصة).


بنك اوف امريكا Bank of America.


وفقاً لخبراء بنك أوف أمريكا، يساهم التضخم المتزايد، واستمرار مخاطر الأوبئة، والصراعات الجيوسياسية في الاستثمار في الذهب. يتوقع محللو بنك أوف أميركا أن يكون متوسط سعر الذهب عند 1,925 دولار للأونصة على مدار العام.


ومع ذلك، حول توقعات أسعار الذهب الأخيرة للبنك لعام 2022 في 12 سبتمبر، قام فريق الأبحاث Bank of America (BofA) Global Research بمراجعة توقعاته لسعر الذهب عند مستوى الـ 1,938 دولار للأونصة من توقعاته لشهر مايو السابق التي كانت تشير إلى مستوى الـ 1,957 دولار للأونصة.


موقع Wallet Investor.


وفقاً لـ Wallet Investor، سيكون سعر الإغلاق لعام 2022 عند مستوى الـ 1,665 دولار لكل أونصة. كما تم تخفيض توقعات الذهب للأشهر القادمة من العام الجاري.


وكالة التنبؤات الاقتصادية Long Forecast.


وكالة التنبؤات الاقتصادية Long Forecast هبوطية أيضاً. وحول توقعات أسعار الذهب الخاصة بها تتوقع أن يصل سعر إغلاق الذهب لعام 2022 إلى مستوى الـ 1,667 دولار أمريكي.


تختلف توقعات أسعار الذهب لعام 2022 من قبل خبراء مختلفين وتعتمد على كيفية استجابة السوق لمعدلات التضخم وسياسة البنك المركزي والتوترات الجيوسياسية.


أثر التقلب الشديد على أسواق الأسهم منذ بداية عام 2022 على أسعار الذهب. وفي الوقت نفسه، كان نمو أسعار الذهب ثابتاً تماماً، ويستمر في الاتجاه الصعودي. التضخم هو العامل الأساسي الذي سيؤثر على سعر الذهب في المستقبل القريب. حيث وصلت معدلات التضخم إلى أعلى معدل في الولايات المتحدة وذلك في الأربعين عاماً الماضية. من المرجح أن يكون الذهب أداة تحوط من الدرجة الأولى مقابل إضعاف القوة الشرائية للعملات الورقية وهو ما قد يدفع أسعار الذهب إلى أبعد من ذلك، لتصل إلى أكثر من 2,000 دولار للأونصة.


تشمل العوامل التي ستؤثر على سعر الذهب في عام 2022 والتي قد تؤدي إلى زيادة سعره فوق مستوى الـ 2,000 دولار للأونصة ما يلي:


تشمل العوامل التي ستؤثر على سعر الذهب في الفترة المتبقية من عام 2022 وبداية عام 2023 وتدعم التوقعات الإيجابية لأسعار الذهب على المدى المتوسط ما يلي:


الزيادة المحتملة في التوقعات التضخمية والمخاوف بشأن إضعاف القوة الشرائية للعملات الورقية. قد تؤدي الزيادة المحتملة في الطلب على الاستثمار والانتعاش التدريجي في طلب المستهلكين في الصين والهند إلى دعم معدل سعر المعدن النفيس عند مستوى مرتفع. قد لا تلعب السندات الحكومية (الدين الحكومي) دور الأصول الدفاعية في مواجهة التضخم وأسعار الفائدة السلبية لأنها ستتوقف عن توليد الدخل. قد تؤدي المواقف الجيوسياسية المتوترة إلى تحول الذهب إلى أداة تحوط على نطاق أوسع.


في الوقت نفسه، قد تنخفض تكلفة الفرصة البديلة لامتلاك الذهب. وقد يؤدي ذلك إلى زيادة شعبية المعدن الثمين في نظر المستثمرين في عام 2022.


تواجه جميع الدول الغربية نهاية نمو غير مسبوق في عرض النقود. منذ بداية فبراير وحتى نهاية أكتوبر 2021، ارتفع الحجم الإجمالي لعرض النقود في الولايات المتحدة من 15.4 مليار دولار إلى 18.8 مليار دولار، بزيادة قدرها 22٪. في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو والمملكة المتحدة واليابان، ارتفع النسبة إلى 15.7٪ من فبراير إلى سبتمبر.


من ناحية أخرى، قد يكون للأصول المتقلبة التي تنطوي على مخاطر تأثير سلبي على أسعار الذهب. في هذا السيناريو، سينقل الدببة (البائعين) الأسعار إلى مستويات منخفضة سجلتها أسعار الذهب في شهر سبتمبر من عام 2021.


توقعات أسعار الذهب في عام 2023.


يتوقع المحللون أن يتوسع إنتاج الذهب حتى عام 2023، وبالنظر إلى أن الأسعار أعلى بكثير من تكاليف الإنتاج. قد تؤدي حالة عدم اليقين بشأن نهاية الركود الاقتصادي وارتفاع معدلات التضخم إلى دفع أسعار الذهب إلى الأعلى.


بنك UBS.


لم يقم بنك UBS بمراجعة توقعات الذهب لعام 2022 فحسب، بل قام أيضاً بمراجعة هدفه لنهاية يونيو 2023 لأسعار الذهب عند مستوى الـ 1,650 دولار أمريكي للأونصة (من 1,700 دولار أمريكي للأونصة).


موقع Wallet Investor.


يُعتقد أن سعر الافتتاح في 1 يناير سيكون 1,665 دولار. سيرتفع السعر على طول الطريق حتى سبتمبر حيث سيعيد اختبار مستوى الـ 2,797 دولار. ومن المتوقع حدوث حركة جانبية وأن يكون سعر إغلاق الذهب لعام 2023 عند 1,794 دولار.


وكالة التنبؤات الاقتصادية Long Forecast.


سيبدأ الذهب التداول في يناير لعام 2023 بسعر الافتتاح البالغ 1,677 دولار. حتى نهاية العام، سيواجه الذهب اتجاه هبوطي تدريجي. في نهاية يونيو، يُعتقد أن سعر الإغلاق سيكون عند مستوى الـ 1,490 دولار. بعد ذلك، لن يكون هناك صعود أو هبوط حاد - من المتوقع أن يكون سعر الإغلاق في ديسمبر عند الـ 1,608 دولار لكل اونصة.


موقع Coin Price Forecast.


في عام 2023 سوف يتداول سعر الذهب عند مستوى الـ 1,761 دولار، وفقاً لـ Coin Price Forecast. بحلول منتصف عام 2023، سيكون السعر عند الـ 1,844 دولار، وسيستمر السعر في النمو حتى نهاية العام وسوف يكون سعر الإغلاق عند الـ 1,930 دولار.


توقعات أسعار الذهب في عام 2024.


بشكل عام، سيرتفع سعر الذهب في عام 2024، ولا يُتوقع حدوث انخفاض كبير. ومع ذلك، يجب على المستثمرين أن يضعوا في اعتبارهم أن هذا النمو سيكون بطيئاً. هناك أخبار سارة للمستثمرين على المدى الطويل - يقال إن التقلبات في عام 2024 منخفضة. دعنا نتعمق في التفاصيل.


موقع Wallet Investor.


سيكون سعر افتتاح الذهب في يناير 1,800 دولار لكل أونصة. سيظهر العام بأكمله نمواً مستقراً. في نهاية شهر يونيو، يتوقع موقع Wallet investor أن يكون متوسط سعر الذهب عند مستوى الـ 1,875 دولار. سوف يتداول الذهب في اليوم الأخير من عام 2023 عند الـ 1,928 دولار.


وكالة التنبؤات الاقتصادية Long Forecast.


سيكون سعر افتتاح الذهب في عام 2024 عند مستوى الـ 1,559 دولار. من غير المتوقع حدوث انخفاضات حادة. بحلول بداية شهر يوليو، سيكون سعر افتتاح الذهب عند الـ 1,492 دولار. سيبدأ بعد ذلك في اتجاه هبوطي يصل إلى مستوى الـ 1,409, حيث أشارت الوكالة أن الذهب سوف يتداول في اتجاه هاط خلال عام 2024.


موقع Coin Price Forecast.


سيكون سعر الذهب في بداية عام 2024 عند الـ 1,930 دولار أمريكي. وبحلول منتصف العام، سيصل السعر إلى 1,950 دولار أمريكي لكل أونصة. سيستمر النمو في إسعاد جميع المستثمرين، وفي 31 ديسمبر سوف تُنهنئ أسعار الذهب العالم بسعر إغلاق يبلغ 2,030 دولار.


توقعات أسعار الذهب للأعوام الخمسة القادمة.


بعد تداول أسعار الذهب في سوق جانبي مدته سنتان، قد يستأنف سعر الذهب الاتجاه الصعودي العام. حدث استيقاظه الأخير مباشرة بعد انخفاض سعر الذهب إلى ما دون مستوى الـ 1700 دولار للمرة الأولى في عام ونصف في 21 يوليو واستمر في الارتفاع لمدة أسبوعين متتاليين.


ما هي توقعات أسعار الذهب للسنوات الخمس القادمة؟ انظر أدناه توقعات المتنبئين لأسعار الذهب في المستقبل.


توقعات أسعار الذهب 2025-2030.


على الرغم من أنه يصعب الجزم في تحليل الذهب بالتأكيد عبر فترة طويلة من الزمن، يتفق الخبراء من مختلف الموارد على أن الذهب سيستمر في الارتفاع. ومع ذلك، لديهم آراء معاكسة حول سرعة هذا النمو.


توقعات أسعار الذهب للأعوام الخمسة القادمة وفقاً لموقع Wallet Investor.


من المتوقع أن يكون سعر الافتتاح للذهب في عام 2025 عند الـ 1,930 دولار. سيكون سعر الإغلاق في يونيو 2025 عند الـ 2,000 دولار، وسيستمر في الارتفاع - في نهاية ديسمبر، سيكون سعر إغلاق الذهب عند الـ 2,050 دولار. النصف الأول من عام 2026 هو أيضاً لطيف وممتع لمستثمري الذهب. ستظهر الفترات التالية بعد ذلك أيضاً اتجاهاً صعودياً، وسيغلق العام عند مستوى الـ 2,187 دولار لكل أونصة. سيستمر النمو المعتدل في يناير 2027، وسيصل سعر الذهب إلى مستوى 2,580 دولار. الفترة النهائية لأخر تنبؤات حول أسعار الذهب هي في يونيو 2027, ومن المتوقع أن يصل سعر الذهب في ذاك الوقت إلى مستوى الـ 2,306 دولار.


توقعات أسعار الذهب للأعوام الخمسة القادمة وفقاً وكالة التنبؤات الاقتصادية Long Forecast.


تقدم وكالة التنبؤات الاقتصادية Long Forecast معلومات تحليل الذهب فقط حتى نهاية نوفمبر 2026. وتتحدث توقعات أسعار الذهب الخاصة بها أنه الذهب سوف يستمر في التداول جانبياً في بداية عام 2025. سيكون سعر الافتتاح في يناير عند الـ 1,826 دولار. سيحدث اتجاه صعودي في مارس حيث أن السعر قد يرتفع إلى أكثر من 2,000 دولار للأونصة. بعد ذلك، سينمو السعر بشكل متواضع حتى نوفمبر إلى مستوى الـ 2,189 دولار.


توقعات أسعار الذهب للأعوام الخمسة القادمة وفقاً ل موقع Coin Price Forecast.


سيبدأ عام 2025 بسعر 1,944 دولار لكل أونصة، وسيستمر في الاتجاه الصعودي: منتصف العام سيمنحنا مستوى 2,081 دولار. بعد ذلك، سيبدأ السعر في اتجاه صعودي قوي. وسترتفع الأرقام حتى منتصف عام 2028, عند هذه النقطة، سيصل السعر إلى مستوى الـ 2,551 دولار. سيستمر النمو بوتيرة أسرع منذ ذلك الحين. بحلول نهاية عام 2030، سيكون السعر عند مستوى الـ 3,175 دولار.


توقعات أسعار الذهب وفقاً لموقع Coin Price Forecast هي التوقعات الوحيدة التي تُقدم توقعات للأعوام العشرة التالية. وفقاً للخوارزميات الخاصة بهم، من المتوقع أن يصل سعر الذهب إلى مستوى الـ 3,935 دولار لكل أونصة بحلول نهاية عام 2034.


* من الجدير بالذكر أن المحللين ومواقع التنبؤ عبر الإنترنت يمكن أن يخطئوا بالفعل في التنبؤات الخاصة بهم. ضع في اعتبارك أن الأداء والتنبؤات السابقة ليست مؤشرات موثوقة للعائدات المستقبلية. عند التفكير في توقعات أسعار الذهب لعام 2022 وما بعده، من المهم أن تضع في اعتبارك أن التقلبات العالية في السوق وبيئة الاقتصاد الكلي تجعل من الصعب إنتاج تحليلات وتقديرات دقيقة للذهب على المدى الطويل. على هذا النحو، يمكن فهم توقعات محللين الذهب الخاصة بهم بشكل خاطئ.


من الضروري إجراء البحث وتذكر دائماً أن قرارك بالتداول يعتمد على موقفك من المخاطرة، وخبرتك في السوق، والسبريد في محفظتك الاستثمارية، ومدى شعورك بالراحة حيال خسارة الأموال. يجب ألا تستثمر أبداً أموالاً لا يمكنك تحمل خسارتها.


ما الذي يُحرك سعر الذهب في المستقبل.


على عكس أي أصل مالي آخر تقريباً، لا يعتبر الذهب عادةً أصلاً آمناً ولا خطراً، على الرغم من أن وسائل الإعلام المالية الشعبية غالباً ما أطلقت عليه اسم الملاذ الآمن على مر السنين (اعتماداً على كيفية أداء الذهب في الأشهر الأخيرة). بدلاً من ذلك، يعد الذهب تحوطاً مقابل العملة عندما يرتفع الطلب عليه وذلك عندما تكون هناك مخاوف بشأن التضخم الذي يضعف القوة الشرائية للعملات الورقية (خاصة العملات الأكثر انتشاراً، مثل الدولار الأمريكي واليورو). بعبارات أخرى:


في أوقات التفاؤل (المعروفة أيضاً باسم الرغبة في المخاطرة )، يمكن لسعر الذهب أن يرتفع إذا اعتقدت الأسواق أن النمو سيؤدي إلى التضخم، أو يمكن أن ينخفض ​​إذا تجاوزت رغبة الأسواق في تحقيق العوائد مخاوف التضخم وانتقل المستثمرون إلى الأصول ذات المخاطر التقليدية التي يعتقدون أنها ستوفر أفضل عائدات. في أوقات التشاؤم (المعروفة أيضاً باسم النفور من المخاطرة )، يمكن لسعر الذهب أن يرتفع إذا اعتقدت الأسواق أن توقف النمو سيؤدي إلى زيادة العجز و / أو طباعة النقود التي قد تسبب التضخم، أو يمكن أن ينخفض أيضاً بسبب مخاوف من الانكماش أو انهيار السوق الذي يغذي الطلب في أوقات الذعر، يسعى المتداولون للحصول على النقود إما لتغطية طلبات الهامش أو الالتزامات الأخرى أو ليكونوا مستعدين للبحث عن صفقات.


إذا تحول التشاؤم إلى حالة من الذعر، فيمكن للذهب أن:


- يرتفع إذا كانت الأسواق أكثر قلقاً بشأن فقدان الدولار الأمريكي أو اليورو لقوتهما الشرائية وذلك تعبيراً عن القلق بشأن الوفاء باحتياجات السيولة على المدى القريب، كما كان هو الحال للفترة الواقعة بين عام 2009 حتى عام 2011.


- ينخفض إذا كانت الأسواق مهتمة بالسيولة أكثر من اهتمامها بفقدان القوة الشرائية، كما كان الحال في أواخر عام 2011.


عندما لا تهتم الأسواق بتلاشي القوة الشرائية، تميل العملات الرئيسية إلى تحقيق مكاسب مقابل الذهب. يمكن أن يحدث ذلك بسبب:


توقعات التضخم المنخفضة، كما رأينا كيف كان أداء الأسواق في أواخر عام 2011. حيث أدت المخاوف بشأن نمو الاقتصاد العالمي إلى إبقاء مخاوف التضخم منخفضة، وبالتالي بدأ سعر الذهب في اتجاه هبوطي على مدى عدة أشهر. فترات الذعر تحدث عندما تخشى الأسواق حدوث أزمة مالية، وتصبح السيولة على رأس أولوياتها. لقد شهدنا عمليات بيع للذهب خلال أوقات ذروة القلق بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. خلال هذه الفترات، يميل المستثمرون إلى بيع الذهب لجمع الأموال.


كيف تغير سعر الذهب بمرور الوقت؟


يوضح مخطط الرسم البياني حول أسعار الذهب أدناه كيف تغير سعر الذهب خلال السنوات العشر الماضية. من أجل جعل تنبؤاتنا وتوقعاتنا دقيقة قدر الإمكان، من المهم إعادة النظر في هذه البيانات التاريخية.


تعتبر قيمة العملات أحد أكبر العوامل المحركة للذهب. نظراً لأن الذهب مقوم بالدولار، يمكن أن يكون للدولار الأمريكي تأثير كبير على سعر الذهب. ضعف الدولار يجعل الذهب أقل تكلفة نسبياً للمشترين وقد يرفع الأسعار. من ناحية أخرى، فإن قوة الدولار تجعل الذهب أغلى نسبياً بالنسبة للمشترين، مما قد يؤدي إلى انخفاض الأسعار.


السعر في بداية عام 2022 كان عند مستوى الـ 1,413.75 دولار لكل أونصة. على الرغم من انخفاضه بشكل ضئيل في أبريل إلى مستوى الـ 1,353.26 دولار، إلا أنه استمر في الصعود حتى أغسطس ووصل إلى مستوى الـ 1,601.35 دولار. ومع ذلك، في نوفمبر، انخفض السعر إلى مستوى الـ 1,524.80 دولار. كان السبب في ذلك هو انخفاض الطلب على الذهب في الهند. في الواقع، انخفض سعر الذهب إلى أدنى مستوى له في ثلاث سنوات. أوضح مجلس الذهب العالمي (WGC) أن هذا يرجع إلى ارتفاع الأسعار المحلية إلى مستوى قياسي على خلفية انخفاض الأرباح في المناطق الريفية.


تمكن السعر من التعافي وارتفع إلى مستوى الـ 2,063.56 دولار في أغسطس 2022. ولم يتم الوصول إلى هذه الذروة مرة أخرى بعد. أدت جائحة الفيروس التاجي والتدفق غير المسبوق للعرض النقدي من خلال التحفيز الحكومي إلى عمليات شراء حادة للسبائك المعدنية في كل من الأسواق المحلية والعالمية في عام 2022.


لم يتمكن السعر من الحفاظ على هذا الارتفاع وانخفض إلى مستوى الـ 1,840.38 دولار في نوفمبر 2022. كانت شركة فايزر هي السبب الرئيسي. أعلنت شركة الأدوية ومقرها الولايات المتحدة عن أخبار لقاح Covid-19. لقد أصدروا إعلاناً مفاجئاً بشأن حالة تجربة لقاح فيروس كورونا.


تمكن السعر من التعافي قليلاً، لكن هذا لم ينقذه من هبوط آخر في مارس 2021 - فقد انخفض إلى مستوى الـ 1,742.68 دولار مع تعزيز الدولار من قوته بعد القفزة في معدلات وظائف القطاع الخاص في الولايات المتحدة. قال روس نورمان، الرئيس التنفيذي في Metals Daily، "بدا الذهب كما لو كان يتصدر". "أدت بعض عمليات جني الأرباح إلى تفاقم التراجع، وسيعاد بناء الذهب من هنا." لقد كان محقاً - في مايو 2021، بلغ سعر الذهب مستوى الـ 1,904.76 دولار. ولم يكن يعلم أن السعر سينخفض ​​مرة أخرى، ليصل إلى مستوى الـ 1,771.60 دولار بسبب مشاكل فيروس كورونا في الهند.


لم يكن هناك ارتفاعات أو انخفاضات حادة خلال الصيف. انتهى الشهر الأول من خريف 2021 بانخفاض الأسعار إلى مستوى الـ 1,726.11 دولار للأونصة. بعدها أظهرت الأسابيع السبعة التالية انتعاشاً قوياً - ووصل السعر إلى مستوى الـ 1,866.96 دولار. حدث هذا بسبب اندفاع المستثمرين إلى أصول الملاذ الآمن. ساهم الدولار القوي وسياسة الاحتياطي الفيدرالي إلى الانخفاض الحاد التالي. ومع ذلك، فقد تغير الوضع في ديسمبر عندما اتخذ المضاربون على الارتفاع هذا الاتجاه. دفعت عوامل مثل الوباء والتضخم المستمر والأزمة الجيوسياسية السعر إلى مستوى الـ 1,930 دولار للأونصة.


ارتفع سعر الذهب في البداية مع اندلاع حرب أوكرانيا وسعي المستثمرون إلى عمليات تحوط عبر شراء الذهب وسط حالة عدم اليقين الجيوسياسية المتزايدة. لكن الذهب تخلى عن بعض تلك المكاسب المبكرة حيث حول المستثمرون تركيزهم إلى السياسة النقدية وعوائد السندات المستمرة في الارتفاع. أنهى الذهب ارتفاعاً بنسبة 0.6٪ في النصف الأول من عام 2022، ليغلق عند مستوى الـ 1,817 دولار أمريكي للأونصة.


خلاصة تحليل الذهب: هل الذهب استثمار جيد؟


لا يُعرف الذهب فقط بكونه أداة تنويع للمحفظة الاستثمارية، ومع تزايد مخاوف التضخم، يميل المستثمرون إلى شراء الذهب بسبب مخاوف التضخم التي تُضعف القوة الشرائية للعملات الورقية.


يقول خوان كارلوس أرتيجاس، رئيس أبحاث مجلس الذهب العالمي: "خلال فترات المخاطر النظامية، يميل كل من الذهب والدولار إلى استخدامهما كملاذ آمن وقد يتحركان في اتجاه مماثل".


يحتفظ مجلس الذهب العالمي WGC بنظرة إيجابية طويلة الأجل حول توقعات أسعار الذهب بين أعوام 2022-2030.


سعر الذهب في نهاية العام سعر الذهب في منتصف العام سعر الذهب 2022 - 2030 2,148 دولار 2,118 دولار 2022 2,233 دولار 2,167 دولار 2023 2,622 دولار 2,346 دولار 2024 2,933 دولار 3,822 دولار 2025 3,262 دولار 3,122 دولار 2026 3,794 دولار 3,529 دولار 2027 4,043 دولار 3,799 دولار 2028 4,234 دولار 4,081 دولار 2029 4,503 دولار 4,458 دولار 2030.


مع تنفيذ مبادرات جديدة للبنوك المركزية والحكومات في العالم لدعم الأسواق والاقتصادات بنجاح في عام 2021، ربما يكون سعر الذهب قد أظهر انخفاضاً. ومع ذلك، فإن الموجات الجديدة من فيروس كورونا، والتضخم المتصاعد، والتوترات السياسية، والصراعات تزعزع استقرار الذهب، لذلك لدينا سبب يمنع تحقق توقعات الخبراء حول تحليل الذهب - مما يعني أن سعر الذهب قد يرتفع إلى مستوى الـ 2,100 دولار للأونصة في عام 2022.


تأكد من إنشاء حساب تداول تجريبي مجاني مع CAPEX! ستكون على اطلاع دائم بالتحديثات الشيقة حول الذهب كأصل استثماري، وستكون الواجهة سهلة الاستخدام ومفيدة إذا قررت بدء تداول الذهب أو أي أصل مالي آخر.


الأسئلة الشائعة FAQ حول توقعات أسعار الذهب.


متى سيرتفع سعر الذهب؟


يتحرك سعر الذهب استجابةً لعوامل الاقتصاد الكلي والجيوسياسية، حيث يكتسب قيمة في أوقات التقلبات في الأسواق المالية والاضطرابات العالمية. ترى العديد من الوكالات التحليلية أن أسعار الذهب في بداية اتجاه صعودي طويل.


من المتوقع أن يصبح الوضع العالمي أكثر توتراً، وقد يكون هذا التوتر بمثابة رياح خلفية تدفع سعر الذهب - والذي يعتبر أصلاً استثمارياً آمناً في أوقات عدم اليقين.


هل تنخفض أسعار الذهب؟


منذ بداية عام 2022، ارتفعت أسعار الذهب بنحو 5.2٪، ليقترب تقريباً من أعلى مستوياته في يوليو 2022. والعوامل الرئيسية وراء ذلك هي اندفاع المستثمرين إلى الملاذات الآمنة ورغبتهم في التحوط من المخاطر. ويرجح الخبراء أن يستمر هذا الاتجاه في السنوات القادمة.


إلى أي مستوى سوف يذهب سعر الذهب؟


في وقت كتابة هذا التقرير، لدى الخبراء نظرة إيجابية حول سعر الذهب في المستقبل القريب ولا يتوقعون أن ينخفض سعر المعدن الثمين.


ما هي قيمة الذهب في السنوات الخمس القادمة؟


في بداية يناير 2027، يتوقع مجلس الذهب العالمي WGC سعراً يزيد عن 3,500 دولار. الحد الأقصى للسعر المتوقع لعام 2027 هو 3,794 دولار، والحد الأدنى المتوقع للسعر هو 3,529 دولار.


ما هي قيمة الذهب في السنوات العشر القادمة؟


تعد توقعات الأسعار على المدى الطويل لأي أصل استثماري تقريبية للغاية وقد تتغير بسبب عوامل مختلفة. لا يستطيع المحللون وضع توقعات موثوقة لسعر أونصة الذهب بعد 10 سنوات. ومع ذلك، في نهاية عام 2030، قد يكون سعر الذهب عند الـ 4,503 دولار.


لماذا يرتفع سعر الذهب في الدول العربية؟


أدى الوباء وتزايد التوترات العالمية والتباطؤ الاقتصادي العام إلى ارتفاع مستمر في سعر الذهب في الدول العربية وحول العالم.


متى ينخفض سعر الذهب في السعودية؟


يتأثر سعر الذهب في السعودية بشكل مباشر مع المتغيرات العالمية في أسعار الذهب، تشمل هذه المتغيرات أحجام العرض والطلب وارتفاع معدلات التضخم وأسعار الفائدة وارتفاع شهية المخاطر في الأسواق التي تدفع المستثمرين لشراء أصول المخاطرة مثل (العملات والأسهم) بدلاً من أصول الذهب.

حساب فوركس تجريبي 2

حسابات الفوركس التجريبية. أفضل مكان لتعلم شيء جديد هو في بيئة آمنة. هذا صحيح أيضاً لتعلم كيفية التداول. يقدم معظم الوسطاء حسابات تجريبية، وا...