تجارة فوركس 3

ما هي تجارة الفوركس ؟


تجارة الفوركس لا شك أنك بحثت كثير عن هذه الكلمة ولم تصل إلى الاجابة الكافية، أو بمعنى أدق لم تفهم طبيعة عمل هذه التجارة وكيف تتم ، ومن هم المتاجرين بها، وكيف يمكن تحقيق الأرباح منها،وغيرها الكثير، في هذه المقالة سوف نقدم شرح مبسط ومختصر لهذه التجارة و سنناقش معا كل الاسئلة السابقة.


ما هي تجارة الفوركس؟


يمكن القول أن سوق الفوركس هو مكان يجمع طرفي عملية التجارة (البائعين والمشترين) وبفضل التقدم التكنولوجي ووسائل الاتصال، أصبح هذا المكان افتراضي على شبكة الانترنت.


يبذل كل من البائع والمشتري قصارى جهده حتى يخرج من عملية تجارة الفوركس، بأرباح جيدة ، وذلك من خلال الدراسة الجيدة للسوق والمخاطرة والعوائد المتوقعة منه.


كيف يتم تداول العملات في تجارة الفوركس.


في البداية يحتاج المتداول في سوق الفوركس للقيام بعملية تحليل أو دراسة للاداة المالية التي سوف يتداول عليها، ولنفترض أنه سوف يتداول على زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي.


سيقوم بتطبيق علوم التحليل التي من المفترض أنه قد درسها سابقا مثل التحليل الأساسي الذي يهتم بدراسة الأسباب التي دفعت السعر للهبوط أو الصعود، و التحليل الفني الذي يهتم بدراسة تاريخ السعر السابق، وبناء على ذلك يستطيع المتداول توقع الحركة المستقبلية للاداة المالية.


ولنفترض أن هناك توقع بأن يتحرك سعر زوج اليورو مقابل الدولار من 1.30 إلى 1.40 ، أي أن هناك ارتفاع بمقدار 0.10 بناء على تحليل مسبق، ومن البدهي أن يقوم المتداول في هذا الوقت بفتح صفقة شراء على زوج اليورو دولار عند السعر 1.30 ومن ثم إغلاقها عند سعر 1.40، وسيكون قد استفاد من الفرق في التحرك الذي طرأ على اليورو مقابل الدولار.


وبحسب المثال السابق يمكن القول أن المشتري يحتفظ، بالاداة المالية أو السلع لبعض الوقت بناء على توقعات بزيادة مستقبلية في السعر، ويقوم ببيع هذه الاداة بمجرد وصول السعر إلى الهدف الذي كان يتوقعه من قبل.


هذه ببساطة فكرة عامة عن تداولات العملات وكيف تتم تجارة الفوركس، ولكن الأمر ليس بهذه السهولة حيث أنك قد تتعرض لخسارة في حال فشل توقعاتك، ولكنها ستكون مدروسة بالتأكيد ولن تتجاوز نسبة يمكنك تحديدها مسبقا.


مفهوم الرافعة المالية في تجارة الفوركس.


من الممكن أن سمعت هذا المصطلح مسبقا، ويجب أن تكون على فهم كامل له ، حيث يعتبر سلاح ذو حدين، فهو يسمح لك بالتداول على مبالغ كبيرة في حين أنك لا تملك إلا جزء قليل من هذه المبلغ، ودعني اشرح لك ذلك.


لنفترض أنك تريد أن تشتري سيارة لتتاجر بها وليس لديك سوى ربع ثمنها، حيث أنها تساوي مبلغ 100 ألف دولار في حين أنك لا تملك سوي 25 ألف دولار فقط ، كيف يمكن حل هذه المعضلة.


سوف اقترح عليك حل بسيط، قم بالذهاب إلى تجار سيارات كبير واطلب منه حجز هذه السيارة مقابل أن تدفع له مبلغ 25 ألف دولار، بالطبع لن تأخذ السيارة معك، ما سوف تفعله هو البحث عن مشتري لهذه السيارة. وتتفق معه على مبلغ بحيث تحقق لك ربح بعد ثمنها.


ولنفترض أنك تفاوضت مع المشتري حتى وصلت لسعر 105 الف دولار، في هذه الوقت سوف تأخذ المشتري إلى معرض السيارات حتى ياخذ السيارة بعد أن أعطاك 105 الف دولار، سوف تكمل للتاجر الثمن المتبقي من السيارة من الـ100 ألف دولار، وبذلك تكون قد استرجعت المبلغ الذي حجزت به السيارة وحققت ربح بقيمة 5 الف دولار.


في المثال السابق يمكن القول أن تاجر السيارات قد قدم لك رافعة مالية بقيمة 4:1 أي أن كل دولار قمت بدفعه قد وفر لك فرص للتجارة بـ4 دولارات، وهذا ببساطة هو مفهوم الرافعة المالية التي توفرها لك شركات الفوركس التي قد تصل في بعض الاحيان إلى 500:1 أي أن كل دولار تقوم بإيداعه سوف تحصل في المقابل على 500 دولار يمكن أن تتاجر بها.


إقرا ايضا :


Ahmed Ibrahim.


اعمل في سوق فوركس منذ اكثر من 6 سنوات ،بالاضافة الي عملي ككاتب محتوي حول الفوركس والعملات الرقمية، اشارك مع عدد من خبراء التداول، في بناء صرح تعليمي كبير تحت اسم "التداول بسهولة" ليكون مرجع معتمد للمتداولين في العالم العربي ، ادواتي هي التحليل الأساسي و التحليل الكلاسيكي.

حساب فوركس تجريبي 2

حسابات الفوركس التجريبية. أفضل مكان لتعلم شيء جديد هو في بيئة آمنة. هذا صحيح أيضاً لتعلم كيفية التداول. يقدم معظم الوسطاء حسابات تجريبية، وا...